أفضل الصيام بعد رمضان

أفضل الصيام بعد رمضان

أفضل الصيام بعد رمضان

المقدمة:

يعتبر شهر رمضان الكريم فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله تعالى من خلال الصيام والصلاة والعبادة، وبعد انتهاء شهر رمضان يتساءل الكثير من المسلمين عن أفضل الصيام بعد رمضان، وفي هذا المقال سوف نتناول أفضل أنواع الصيام بعد رمضان وفضائلها وأحكامها.

1. صيام أيام الإثنين والخميس:

من أفضل أنواع الصيام بعد رمضان هو صيام يومي الاثنين والخميس، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يومي الاثنين والخميس يمحوان ما بينهما من الذنوب”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أحب الصيام إلى الله صيام داود عليه السلام، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً”.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس، وهو صيام تطوعي وليس فرضاً، إلا أنه من أفضل أنواع الصيام بعد رمضان.

2. صيام ثلاثة أيام في الشهر:

من أنواع الصيام المستحب بعد رمضان هو صيام ثلاثة أيام في كل شهر، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوم ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر”.

ويمكن للمسلم أن يصوم هذه الأيام في أي أيام الشهر، إلا أنه يفضل أن يصومها في أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري.

وصيام ثلاثة أيام في الشهر من أنواع الصيام التي لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيامها.

3. صيام ستة أيام من شوال:

من أفضل أنواع الصيام بعد رمضان هو صيام ستة أيام من شهر شوال، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر”.

وصيام ستة أيام من شوال يضاعف أجره عند الله تعالى، فهو يعادل صيام سنة كاملة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيامها.

ويجوز للمسلم أن يصوم هذه الأيام متتالية أو متفرقة، إلا أنه يفضل أن يصومها متتالية حتى ينال أجر صيام الدهر كاملاً.

4. صيام يوم عرفة:

من أنواع الصيام المستحب بعد رمضان هو صيام يوم عرفة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”.

ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة في مكة المكرمة.

وصيام يوم عرفة من أنواع الصيام التي لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيامه.

5. صيام يوم عاشوراء:

من أنواع الصيام المستحب بعد رمضان هو صيام يوم عاشوراء، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم الذي نجى فيه الله تعالى نبيه موسى عليه السلام من فرعون وجنوده.

وصيام يوم عاشوراء من أنواع الصيام التي لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيامه.

6. صيام يوم النصف من شعبان:

من أنواع الصيام المستحب بعد رمضان هو صيام يوم النصف من شعبان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم النصف من شعبان يعدل صيام سنة”.

ويوم النصف من شعبان هو اليوم الخامس عشر من شهر شعبان، وهو الليلة التي يرفع فيها أعمال العباد إلى الله تعالى.

وصيام يوم النصف من شعبان من أنواع الصيام التي لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيامه.

7. صيام أيام البيض من كل شهر:

من أنواع الصيام المستحب بعد رمضان هو صيام أيام البيض من كل شهر، وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر”.

وصيام أيام البيض من كل شهر من أنواع الصيام التي لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيامها.

الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أفضل أنواع الصيام بعد رمضان وفضائلها وأحكامها، وقد تبين لنا أن صيام يومي الاثنين والخميس وصيام ثلاثة أيام في الشهر وصيام ستة أيام من شوال وصيام يوم عرفة وصيام يوم عاشوراء وصيام يوم النصف من شعبان وصيام أيام البيض من كل شهر من أنواع الصيام المستحبة بعد رمضان والتي لها فضل كبير عند الله تعالى.

أضف تعليق