هل يجوز تهنئة النصارى بالكريسماس

هل يجوز تهنئة النصارى بالكريسماس

هل يجوز تهنئة النصارى بالكريسماس؟

المقدمة:

الكريسماس هو عيد ميلاد المسيح، وهو أحد أهم الأعياد الدينية لدى المسيحيين. يحتفل المسيحيون بالكريسماس في 25 ديسمبر من كل عام، ويعتبرونه يومًا مقدسًا وفترة احتفالية. وفي هذا اليوم يتبادل المسيحيون الهدايا ويتناولون وجبات الطعام الخاصة ويتزينون الأشجار.

هل يجوز تهنئة النصارى بالكريسماس؟

– لا حرج في تهنئة النصارى بعيد الكريسماس، وذلك لأن تهنئتهم بعيدهم من باب المعاملة الحسنة لهم، وذلك لأنهم جيران وأصحاب وأصدقاء لنا. والتهنئة بالكريسماس لا تعني الموافقة على عقيدتهم أو دينهم، وإنما هي مجرد معاملة اجتماعية حسنة.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس، وذلك لأن الكريسماس هو عيد ديني خاص بهم، ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعيادهم الدينية.

– ويرى فريق ثالث من العلماء أنه يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس، ولكن بشرط ألا يكون ذلك مصحوبًا بأي مظاهر للاحتفال بهذا العيد، مثل إضاءة الشجرة أو تبادل الهدايا.

هل يحرم تهنئة النصارى بعيد الكريسماس؟

-ذهب بعض العلماء إلى تحريم تهنئة النصارى بعيد الكريسماس، وذلك لأن الكريسماس هو عيد ديني خاص بهم، ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعيادهم الدينية. واستدلوا على ذلك بالآية الكريمة: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تُغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ} [المائدة: 77].

– ويرى هؤلاء العلماء أن تهنئة النصارى بعيد الكريسماس هي نوع من الغلو في الدين، ومخالفة لنهي الله تعالى عن اتباع أهواء أهل الكتاب.

– كما استدلوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه”.

هل يجوز للمسلمين الاحتفال بالكريسماس؟

– لا يجوز للمسلمين الاحتفال بالكريسماس، وذلك لأن الكريسماس هو عيد ديني خاص بالنصارى، ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعيادهم الدينية. وقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم الاحتفال بالكريسماس حتى لو كان ذلك بدون مظاهر الاحتفال، وذلك لأن الاحتفال بالكريسماس هو نوع من المشاركة في أعياد النصارى الدينية.

– ويرى هؤلاء العلماء أن الاحتفال بالكريسماس هو نوع من الغلو في الدين، ومخالفة لنهي الله تعالى عن اتباع أهواء أهل الكتاب.

– كما استدلوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من تشبه بقوم فهو منهم”.

هل يجوز للمسلمين تهنئة النصارى بعيد الميلاد المجيد؟

– لا يجوز للمسلمين تهنئة النصارى بعيد الميلاد المجيد، وذلك لأن عيد الميلاد المجيد هو عيد ديني خاص بالنصارى، ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعيادهم الدينية.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم تهنئة النصارى بعيد الميلاد المجيد، وذلك لأن عيد الميلاد المجيد هو عيد ديني خاص بهم، ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعيادهم الدينية.

– ويرى هؤلاء العلماء أن تهنئة النصارى بعيد الميلاد المجيد هو نوع من الغلو في الدين، ومخالفة لنهي الله تعالى عن اتباع أهواء أهل الكتاب.

هل يجوز للمسلمين تبادل الهدايا مع النصارى في عيد الميلاد المجيد؟

– لا يجوز للمسلمين تبادل الهدايا مع النصارى في عيد الميلاد المجيد، وذلك لأن عيد الميلاد المجيد هو عيد ديني خاص بالنصارى، ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعيادهم الدينية. وقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم تبادل الهدايا مع النصارى في عيد الميلاد المجيد، وذلك لأن تبادل الهدايا هو نوع من الاحتفال بالعيد، والاحتفال بعيد الميلاد المجيد هو نوع من المشاركة في أعياد النصارى الدينية.

– ويرى هؤلاء العلماء أن تبادل الهدايا مع النصارى في عيد الميلاد المجيد هو نوع من الغلو في الدين، ومخالفة لنهي الله تعالى عن اتباع أهواء أهل الكتاب.

– كما استدلوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من أهدى هدية في غير يوم عيدها فقد أشرك”.

هل يجوز للمسلمين تزيين بيوتهم بالأشجار في عيد الميلاد المجيد؟

– لا يجوز للمسلمين تزيين بيوتهم بالأشجار في عيد الميلاد المجيد، وذلك لأن عيد الميلاد المجيد هو عيد ديني خاص بالنصارى، ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعيادهم الدينية.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم تزيين بيوتهم بالأشجار في عيد الميلاد المجيد، وذلك لأن تزيين البيوت بالأشجار هو نوع من الاحتفال بالعيد، والاحتفال بعيد الميلاد المجيد هو نوع من المشاركة في أعياد النصارى الدينية.

– ويرى هؤلاء العلماء أن تزيين البيوت بالأشجار في عيد الميلاد المجيد هو نوع من الغلو في الدين، ومخالفة لنهي الله تعالى عن اتباع أهواء أهل الكتاب.

هل يجوز للمسلمين حضور حفلات الكريسماس؟

– لا يجوز للمسلمين حضور حفلات الكريسماس، وذلك لأن حفلات الكريسماس هي نوع من الاحتفالات الدينية التي تقام في عيد الميلاد المجيد، وهو عيد ديني خاص بالنصارى. ولا يجوز للمسلمين المشاركة في أعياد النصارى الدينية.

– وقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم حضور حفلات الكريسماس، وذلك لأن حضور حفلات الكريسماس هو نوع من الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، والاحتفال بعيد الميلاد المجيد هو نوع من المشاركة في أعياد النصارى الدينية.

– ويرى هؤلاء العلماء أن حضور حفلات الكريسماس هو نوع من الغلو في الدين، ومخالفة لنهي الله تعالى عن اتباع أهواء أهل الكتاب.

الخاتمة:

يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس، ولكن بشرط ألا يكون ذلك مصحوبًا بأي مظاهر للاحتفال بهذا العيد، مثل إضاءة الشجرة أو تبادل الهدايا.

أضف تعليق