هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد

No images found for هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

مقدمة:

الأضحية هي أحد شعائر الإسلام التي يؤديها المسلمون في عيد الأضحى المبارك، وهي تتمثل في ذبح حيوان من الإبل أو البقر أو الغنم أو الماعز، وتوزيع لحمها على الفقراء والمساكين والأقارب والأصدقاء. وقد اختلف الفقهاء في حكم توزيع الأضحية بعد العيد، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه.

أقسام الأضحية:

الأضحية المفروضة: وهي التي تجب على كل مسلم قادر مستطيع، وذلك بشروط معينة، منها: أن يكون حراً، وأن يكون مسلماً، وأن يكون مقيماً، وأن يكون لديه مال يزيد عن حاجته الأصلية.

الأضحية المسنونة: وهي التي يستحب للمسلم أن يفعلها، وليس عليه إثم إن تركها، وذلك بشروط معينة، منها: أن يكون حراً، وأن يكون مسلماً، وأن يكون مقيماً، وأن يكون لديه مال يزيد عن حاجته الأصلية.

الأضحية النافلة: وهي التي يفعلها المسلم تطوعاً، وليس عليه إثم إن تركها، وذلك بشروط معينة، منها: أن يكون حراً، وأن يكون مسلماً، وأن يكون مقيماً، وأن يكون لديه مال يزيد عن حاجته الأصلية.

حكم توزيع الأضحية بعد العيد:

يجوز توزيع الأضحية بعد العيد: ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز توزيع الأضحية بعد العيد، وذلك لقوله تعالى: {فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر}، وقوله صلى الله عليه وسلم: (كلوا وادخروا وأطعموا).

يكره توزيع الأضحية بعد العيد: ذهب بعض الفقهاء إلى كراهة توزيع الأضحية بعد العيد، وذلك لقوله تعالى: {ولا يحل لكم أن تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه}، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد أصاب السنة وأطعم أهله).

يحرم توزيع الأضحية بعد العيد: ذهب بعض الفقهاء إلى حرمة توزيع الأضحية بعد العيد، وذلك لقوله تعالى: {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة}، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأكل أهله).

دلائل من السنة النبوية على جواز توزيع الأضحية بعد العيد:

روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح أضحيته بعد الصلاة، ويأمرنا أن نفعل).

روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين، ويذبح أحدهما يوم العيد، والآخر يوم التشريق).

روى أبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين، ويأمر بذبح أحدهما يوم العيد، والآخر يوم التشريق).

بعض النصائح لتوزيع الأضحية بعد العيد:

اختر الأضحية السليمة والصحية، وتجنب الأضحية المريضة أو الضعيفة.

ذبح الأضحية في المكان المخصص لذلك، وتجنب ذبحها في الشوارع أو الأماكن العامة.

توزيع لحم الأضحية على الفقراء والمساكين والأقارب والأصدقاء، وتجنب بيعها أو الاستفادة منها بشكل شخصي.

حفظ لحم الأضحية في الثلاجة أو المجمد، وتجنب تركه في درجة حرارة الغرفة، وذلك لتجنب فساده.

الخلاصة:

يجوز توزيع الأضحية بعد العيد، وذلك لقوله تعالى: {فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر}، وقوله صلى الله عليه وسلم: (كلوا وادخروا وأطعموا). وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز توزيع الأضحية بعد العيد، وذلك لعموم الأدلة الشرعية التي تدل على ذلك.

أضف تعليق