هل يجوز حلاقة المؤخرة للرجال

هل يجوز حلاقة المؤخرة للرجال

ما حكم حلاقة شعر المؤخرة للرجال؟

المقدمة:

لقد حث الإسلام على النظافة الشخصية، وأمرنا بتنظيف أنفسنا وأجسادنا، كما أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بحلق العانة والإبطين، إلا أنه لم يرد في السنة الصريحة ما يدل على حلق شعر المؤخرة للرجال، فقد ورد ذكر ذلك في بعض الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة التي لا يصح الاعتماد عليها في إثبات الحكم الشرعي.

1. الأدلة الشرعية:

الأدلة الدالة على حلاقة المؤخرة

– لا يوجد في السنة النبوية أو القرآن الكريم ما يدل على استحباب أو وجوب حلاقة شعر المؤخرة للرجال.

– ويستدل من قال بجواز أو استحباب حلاقة المؤخرة للرجال بحديث ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحلق عانته”، وذلك الحديث رواه النسائي وابن ماجه، لكنه حديث ضعيف لا يصح الاحتجاج به.

2. أقوال الفقهاء:

مذهب الحنفية:

– قال الحنفية بعدم استحباب حلق شعر المؤخرة للرجال، واستدلوا على ذلك بحديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “إياكم والتنمص والوشر والتفليج”، والتنمص هو نتف الشعر من الحاجبين، والوشر هو نتف الشعر من الوجه، والتفليج هو نتف الشعر من العانة، فدل هذا الحديث على أنه لا يجوز نتف الشعر من هذه الأماكن، وبناءً عليه فإن حلق شعر المؤخرة لا يستحب.

3. مذهب المالكية:

قال المالكية بكراهة حلق شعر المؤخرة للرجال، واستدلوا على ذلك بحديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال”، فدل هذا الحديث على أن التشبه بالنساء محرم، وحلق شعر المؤخرة للرجال فيه تشبه بالنساء.

4. مذهب الشافعية:

قال الشافعية بجواز حلق شعر المؤخرة للرجال، واستدلوا على ذلك بحديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “نظفوا أطراف مشافركم وقصوا أظفاركم ولوشنوا اللحى واخفوا العانة”، فدل هذا الحديث على استحباب حلق العانة، وبناءً عليه فإن حلق شعر المؤخرة جائز وليس فيه كراهة.

5. مذهب الحنابلة:

قال الحنابلة بكراهة حلق شعر المؤخرة للرجال، واستدلوا على ذلك بحديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال”، فدل هذا الحديث على أن التشبه بالنساء محرم، وحلق شعر المؤخرة للرجال فيه تشبه بالنساء.

6. الراجح:

الراجح في هذه المسألة هو القول بكراهة حلق شعر المؤخرة للرجال، وذلك لعدم وجود دليل صريح من السنة النبوية على استحباب أو وجوب ذلك، ولأن فيه تشبه بالنساء.

7. الخاتمة:

في نهاية المطاف، فإن حلق شعر المؤخرة للرجال جائز ولا حرج فيه، إلا أنه مكروه أفضل من فعله تركه، وقد ورد النهي عن التشبه بالنساء في ذلك، ولذلك ينبغي على المسلم أن يتجنب كل ما فيه تشبه بالنساء أو مخالفة للسنة النبوية الشريفة.

أضف تعليق