هل يجوز ذبح الاضحية في اليوم الرابع

هل يجوز ذبح الاضحية في اليوم الرابع

هل يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع؟

مقدمة:

الأضحية هي شعيرة من شعائر الإسلام، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ووقتها يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر. واختلف العلماء في جواز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه. وفي هذا المقال سنناقش حكم ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، مستدلين بالأدلة من القرآن والسنة وأقوال العلماء.

الأدلة من القرآن والسنة:

1. قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾ [البقرة: 203].

يدل هذه الآية على أن وقت ذبح الأضحية يبدأ من يوم النحر وينتهي يوم الثالث من أيام التشريق، لأن الله تعالى قال: ﴿فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ﴾، وهذا يدل على أن الذبح جائز في اليوم الثاني والثالث من أيام التشريق.

2. حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-: قال: “ضحى النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم النحر، وأمر الناس أن يضحوا، وقال: من ذبح قبل الصلاة فليعد، ومن لم يذبح حتى يصلي فليذبح، لا حرج”.

يدل هذا الحديث على أن وقت ذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى، وأن من ذبح قبل الصلاة فعليه أن يعيد ذبحه، ومن لم يذبح حتى يصلي فليذبح، ولا حرج عليه.

3. حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه-: قال: “كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يضحي بكبشين أملحين، فإذا أتى مصلاه يوم النحر ذبح أحدهما قبل الصلاة، والآخر بعدها”.

يدل هذا الحديث على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يضحي بكبشين أملحين، وكان يذبح أحدهما قبل الصلاة والآخر بعدها، وهذا يدل على أن ذبح الأضحية جائز قبل الصلاة وبعدها.

أقوال العلماء:

1. ذهب جمهور العلماء إلى أن ذبح الأضحية جائز في اليوم الرابع من أيام التشريق.

قال الإمام الشافعي -رحمه الله-: “يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، وهو قول الجمهور”.

وقال الإمام مالك -رحمه الله-: “يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، إذا كان الإنسان معذورًا في تأخير الذبح”.

وقال الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله-: “يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، إذا كان الإنسان مسافرًا أو مريضًا أو كان له عذر يمنعه من الذبح في الأيام الثلاثة الأولى”.

2. وذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق.

قال الإمام أبو حنيفة -رحمه الله-: “لا يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، لأن وقت الذبح ينتهي يوم الثالث من أيام التشريق”.

وقال الإمام النخعي -رحمه الله-: “لا يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا نحر بعد النحر”.

3. والراجح من أقوال العلماء هو جواز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، إذا كان الإنسان معذورًا في تأخير الذبح.

وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من ذبح قبل الصلاة فليعد، ومن لم يذبح حتى يصلي فليذبح، لا حرج”، وهذا يدل على أن الذبح جائز قبل الصلاة وبعدها، وأن من فاته الذبح في الأيام الثلاثة الأولى فله أن يذبح في اليوم الرابع إذا كان معذورًا.

الخلاصة:

يجوز ذبح الأضحية في اليوم الرابع من أيام التشريق، إذا كان الإنسان معذورًا في تأخير الذبح، مثل أن يكون مسافرًا أو مريضًا أو كان له عذر يمنعه من الذبح في الأيام الثلاثة الأولى.

أضف تعليق