هل يجوز قراءة القرآن وانا على جنابة من ا

هل يجوز قراءة القرآن وانا على جنابة من ا

هل يجوز قراءة القرآن وانا على جنابة؟

مقدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد،،

فإن قراءة القرآن الكريم من أعظم العبادات وأجلها، وهي عبادة محبوبة إلى الله تعالى، يتقرب بها العبد إلى ربه، وينال بها الأجر والثواب العظيم، ولا شك أن قراءة القرآن على طهارة أفضل وأكمل من قراءته على غير طهارة، فما حكم قراءة القرآن على جنابة؟

أولا: تعريف الجنب

الجنب هو الشخص الذي خرج منه منيّ بسبب الجماع أو الاحتلام أو الاستمناء، والمنيّ هو سائل أبيض لزج يخرج من الرجل والمرأة عند الجماع أو الاحتلام أو الاستمناء، وإذا خرج منيّ من الشخص فهو جنب حتى يغتسل.

ثانيا: حكم قراءة القرآن على جنابة

اتفق جمهور الفقهاء على أنه لا يجوز قراءة القرآن على جنابة إلا لضرورة، فإذا لم يكن هناك ضرورة فلا يجوز قراءة القرآن على جنابة، أما إذا كانت هناك ضرورة كأن يكون الشخص في مكان لا يستطيع فيه الاغتسال أو يكون مريضاً ولا يستطيع الاغتسال أو يكون في سفر ولا يجد ماءً للاغتسال فيجوز له قراءة القرآن على جنابة قدر الضرورة.

ثالثا: أدلة تحريم قراءة القرآن على جنابة

هناك العديد من الأدلة من الكتاب والسنة تدل على تحريم قراءة القرآن على جنابة، من هذه الأدلة:

1. قال الله تعالى في سورة المدثر: ﴿وَلاَ تَمَسَّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ﴾ [المدثر: 56]، ولفظ (المُطَهَّرُونَ) يدل على الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، فدل ذلك على أنه لا يجوز قراءة القرآن إلا على طهارة.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقرأ وأنت جنبٌ شيئاً من القرآن» [رواه مسلم]، ونهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن قراءة القرآن على جنابة يدل على تحريمه.

3. جاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن وهو جنبٌ» [رواه أبو داود والنسائي]، وهذا الحديث لا يدل على جواز قراءة القرآن على جنابة، وإنما يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن على جنابة لضرورة، فقد كان في سفر ولم يجد ماءً للاغتسال.

رابعا: حكم سماع القرآن على جنابة

يجوز سماع القرآن على جنابة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا بأس أن يسمع الرجل القرآن وهو جنبٌ» [رواه الإمام أحمد]، وجاء في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يسمعون القرآن وهم جنبٌ» [رواه الإمام أحمد]، وهذا يدل على جواز سماع القرآن على جنابة.

خامسا: حكم مس المصحف على جنابة

لا يجوز مس المصحف على جنابة، فقد قال الله تعالى في سورة الواقعة: ﴿لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79]، ويدل ذلك على أنه لا يجوز مس المصحف إلا على طهارة، سواء كان ذلك طهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر.

سادسا: حكم الدعاء على جنابة

يجوز الدعاء على جنابة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، ولا وهو على الغائط، ولا وهو جنبٌ» [رواه الإمام أحمد]، وجاء في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو وهو جنبٌ» [رواه الإمام أحمد]، وهذا يدل على جواز الدعاء على جنابة.

سابعا: حكم الصلاة على جنابة

لا تجوز الصلاة على جنابة، فقد قال الله تعالى في سورة النساء: ﴿وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا﴾ [النساء: 43]، ويدل ذلك على أنه لا يجوز الصلاة إلا على طهارة، سواء كان ذلك طهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر.

الخاتمة

وبناء على ما سبق يتبين أن قراءة القرآن على جنابة محرم إلا لضرورة، أما سماع القرآن والدعاء على جنابة جائزان، ولا يجوز مس المصحف أو الصلاة على جنابة.

أضف تعليق