هل يجوز قص الاظافر في يوم عرفة

هل يجوز قص الاظافر في يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام المباركة عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج. ويشرع للمسلمون في هذا اليوم بالصيام والدعاء والتكبير والتهليل، ويجتنبون فيه ما يبطل الصيام أو ينتقص من أجره.

حكم قص الأظافر في يوم عرفة

اختلف الفقهاء في حكم قص الأظافر في يوم عرفة، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجوز قص الأظافر في يوم عرفة، سواء كان ذلك قبل الوقوف على جبل عرفة أو بعده، واستدلوا على ذلك بأن قص الأظافر من العادات الجائزة في الشرع، ولا يوجد نص صريح يمنع من قصها في يوم عرفة.

أدلة جواز قص الأظافر في يوم عرفة

لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية ما يمنع من قص الأظافر في يوم عرفة.

قال الإمام النووي في “المجموع”: “يجوز قص الأظافر في يوم عرفة، سواء كان ذلك قبل الوقوف أو بعده، وهو مذهب جمهور الفقهاء”.

قال الإمام ابن قدامة في “المغني”: “ولا بأس بقص الأظافر في يوم عرفة، سواء كان ذلك قبل الوقوف أو بعده”.

من قال بكراهية قص الأظافر في يوم عرفة؟

ذهب بعض الفقهاء إلى كراهية قص الأظافر في يوم عرفة، واستدلوا على ذلك بأن قص الأظافر من شأنه أن يضعف الجسم ويقلل من نشاطه، وقد يحتاج الحاج إلى كل طاقته في هذا اليوم المبارك.

أدلة كراهية قص الأظافر في يوم عرفة

قال الإمام مالك في “الموطأ”: “أكره قص الأظافر في يوم عرفة”.

قال الإمام الشافعي في “الأم”: “أكره قص الأظافر في يوم عرفة، لأنه يوم إجهاد وعبادة، وليس يوم زينة وجمال”.

قال الإمام أحمد بن حنبل في “المسند”: “أكره قص الأظافر في يوم عرفة، لأنه يوم مشقة وتعب”.

متى يجوز قص الأظافر في يوم عرفة؟

إذا كان المسلم مضطراً لقص أظافره في يوم عرفة، مثل أن تكون أظافره طويلة جدًا وتؤذيه، أو كان يعمل في مهنة تتطلب منه أن تكون أظافره قصيرة، فلا حرج عليه في قصها.

متى يمنع قص الأظافر في يوم عرفة؟

إذا كان المسلم صائماً وكان قريباً من الإفطار، فلا يجوز له قص أظافره، لأن قص الأظافر يبطل الصيام.

الخلاصة

يجوز قص الأظافر في يوم عرفة، سواء كان ذلك قبل الوقوف على جبل عرفة أو بعده، ولا حرج في ذلك، إلا أنه مكروه عند بعض الفقهاء. فإذا كان المسلم مضطراً لقص أظافره في هذا اليوم، فلا حرج عليه في ذلك.

أضف تعليق