هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بشعرها

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بشعرها

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بشعرها

مقدمة:

القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أجل الكتب وأعظمها عند المسلمين، وقد حدد الله تعالى آداب تلاوة القرآن الكريم ووضحت السنة النبوية الطاهرة كيفية التعامل مع القرآن الكريم، ومن أهم هذه الآداب التي تناولتها الكثير من كتب التفسير والفقه مسألة المرأة وقراءة القرآن الكريم بشعرها.

يجوز للمرأة قراءة القرآن بشعرها:

قال أحد المشايخ الكبار “يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بشعرها إذا كانت متسترة بشعرها أو بغطاء آخر، ولا يجوز لها كشفه أو إبدائه أمام الرجال الأجانب”.

ولكن هذا الرأي لا يجيز للمرأة أن تكشف شعرها أثناء قراءة القرآن الكريم، ويرى أن المرأة إذا كانت تريد أن تقرأ القرآن الكريم فعليها أن ترتدي الحجاب، بحيث لا تظهر أجزاء من شعرها، وأن يكون الحجاب واسعًا ولا يصف جسدها أو لون شعرها وقوامه أو شكله.

ويرى فريق آخر من العلماء أن المرأة إذا كانت متسترة بشعرها أو بغطاء آخر لا يظهر منه شيء، سواء كان هذا الغطاء حجابًا أو أي غطاء آخر، يجوز لها أن تقرأ القرآن الكريم، وهذا الرأي ذهب إليه جمهور الفقهاء، ومنهم الإمام مالك في “الموطأ” والإمام الشافعي في “الأم” والإمام أحمد بن حنبل في “المسند” والإمام إسحاق بن راهويه في “المسائل” والإمام ابن تيمية في “فتاوى ابن تيمية”.

شروط قراءة المرأة للقرآن بشعرها :

1. أن تكون متسترة بشعرها أو بغطاء آخر

2. ألا تكشف شعرها أو تظهره أمام الرجال الأجانب

3. أن يكون الغطاء واسعًا ولا يصف جسدها أو لون شعرها أو شكله

فضائل قراءة المرأة للقرآن بشعرها:

1. الأجر والثواب العظيم من الله تعالى.

2. زيادة الإيمان والتقوى في قلبها.

3. حصولها على شفاعة القرآن الكريم يوم القيامة.

مسائل متعلقة بقراءة المرأة للقرآن بشعرها:

1. هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بصوت عالٍ في المسجد؟

2. هل يجوز للمرأة قراءة القرآن أثناء الحيض أو النفاس؟

3. هل يجوز للمرأة قراءة القرآن في المقبرة؟

آداب قراءة المرأة للقرآن بشعرها:

1. أن تكون متوضئة.

2. أن تكون مستقبلة القبلة.

3. أن تكون في مكان طاهر ونظيف.

4. أن تكون متدبرة للمعنى.

5. أن تكون خاشعة ومتأدبة.

الخاتمة:

قراءة القرآن الكريم من العبادات العظيمة التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، ولا يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم بشعرها إلا إذا كانت متسترة بشعرها أو بغطاء آخر، ويجوز لها أن تقرأ القرآن الكريم بصوت عالٍ في المسجد أو في أي مكان آخر، ولا يجوز لها أن تقرأ القرآن الكريم أثناء الحيض أو النفاس، ويجوز لها أن تقرأ القرآن الكريم في المقبرة.

أضف تعليق