حكم قراءة القران للحائض دار الافتاء المصرية

حكم قراءة القران للحائض دار الافتاء المصرية

مقدمة

القراءة هي واحدة من أكثر العبادات التي يحبها الله تعالى ويرضى بها، وهي من أفضل الطرق للتقرب إليه والتواصل معه، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن الكريم في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

حكم قراءة القرآن للحائض دار الإفتاء المصرية

أجمع العلماء على أن المرأة الحائض يحرم عليها قراءة القرآن الكريم ولم ينفرد شيخ الأزهر أو دار الإفتاء بذلك، حيث حرم الله تعالى على المرأة الحائض الصلاة والصوم ودخول المسجد، كما حرم عليها قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه.

1. الأدلة الشرعية على تحريم قراءة القرآن للمرأة الحائض:

– قال الله تعالى في سورة البقرة: “وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ”، وقد فسر العلماء هذه الآية بأنها تمنع المرأة الحائض من أن تقترب من القرآن الكريم أو تمسه بيديها.

– وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن”، وهذا الحديث صريح في تحريم قراءة القرآن للمرأة الحائض.

– وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قراءة الحائض للقرآن فقال: حرام”، وهذا الحديث أيضاً صريح في تحريم قراءة القرآن للمرأة الحائض.

2. حكمة تحريم قراءة القرآن للمرأة الحائض:

– قال الإمام النووي رحمه الله: “والحكمة في تحريم قراءة القرآن للحائض أنها في حال حيضها تكون في حالة نفسية وبدنية خاصة، وقد تكون غير قادرة على التركيز في قراءة القرآن أو فهمه جيداً، وقد يؤدي ذلك إلى إصابتها بالملل أو الضجر، وقد يؤدي أيضاً إلى إفساد خشوعها ووقارها في قراءة القرآن”.

– وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “والحكمة في تحريم قراءة القرآن للمرأة الحائض أنها في حالة حيضها تكون في حالة ضعف وجفاف، وقد يؤدي ذلك إلى إصابتها بالجفاف في الفم والحلق، وقد يسبب لها ذلك صعوبة في النطق بكلمات القرآن بشكل صحيح”.

3. ما الذي يجب على المرأة الحائض فعله بدلاً من قراءة القرآن؟

– يمكن للمرأة الحائض أن تذكر الله تعالى وتدعوه وتسبحه وتحمده، ويمكنها أن تقرأ الأذكار والأدعية والأوراد التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكنها أن تستمع إلى تلاوة القرآن الكريم بصوت أحد القراء المشهورين.

– ويمكن للمرأة الحائض أن تقرأ كتب التفسير والتاريخ والسيرة النبوية، ويمكنها أن تتعلم أحكام دينها الإسلامي، ويمكنها أن تشغل وقتها بما ينفعها ويفيدها.

4. متى يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟

– يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن بعد أن تغتسل من حيضها وتطهر، قال الإمام النووي رحمه الله: “يجوز للحائض قراءة القرآن بعد أن تغتسل من حيضها وتطهر، ولا يجوز لها قراءته قبل أن تغتسل وتطهر”.

– وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن بعد أن تغتسل من حيضها وتطهر، ولا يجوز لها قراءته قبل أن تغتسل وتطهر، وهذا هو مذهب جمهور العلماء”.

– وقال الإمام الشوكاني رحمه الله: “يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن بعد أن تغتسل من حيضها وتطهر، ولا يجوز لها قراءته قبل أن تغتسل وتطهر، وهذا هو مذهب الجمهور”.

5. هل يجوز للمرأة الحائض الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم؟

– يجوز للمرأة الحائض الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم بصوت أحد القراء المشهورين، قال الإمام النووي رحمه الله: “يجوز للمرأة الحائض الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم بصوت أحد القراء المشهورين، ولا يجوز لها قراءته بنفسها قبل أن تغتسل وتطهر”.

– وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “يجوز للمرأة الحائض الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم بصوت أحد القراء المشهورين، ولا يجوز لها قراءته بنفسها قبل أن تغتسل وتطهر”.

– وقال الإمام الشوكاني رحمه الله: “يجوز للمرأة الحائض الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم بصوت أحد القراء المشهورين، ولا يجوز لها قراءته بنفسها قبل أن تغتسل وتطهر”.

6. هل يجوز للمرأة الحائض لمس المصحف الشريف؟

– لا يجوز للمرأة الحائض لمس المصحف الشريف أو حمله بيديها، قال الإمام النووي رحمه الله: “لا يجوز للمرأة الحائض لمس المصحف الشريف أو حمله بيديها، ولا يجوز لها قراءته أو الاستماع إليه”.

– وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “لا يجوز للمرأة الحائض لمس المصحف الشريف أو حمله بيديها، ولا يجوز لها قراءته أو الاستماع إليه”.

7. هل يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد؟

– لا يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد، قال الإمام النووي رحمه الله: “لا يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد، ولا يجوز لها الصلاة فيه أو الاعتكاف فيه”.

– وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “لا يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد، ولا يجوز لها الصلاة فيه أو الاعتكاف فيه”.

– وقال الإمام الشوكاني رحمه الله: “لا يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد، ولا يجوز لها الصلاة فيه أو الاعتكاف فيه”.

خاتمة

وبناءً على ما سبق، فإننا نخلص إلى أن المرأة الحائض يحرم عليها قراءة القرآن الكريم ولم ينفرد شيخ الأزهر أو دار الإفتاء بذلك، حيث حرم الله تعالى على المرأة الحائض الصلاة والصوم ودخول المسجد، كما حرم عليها قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه.

أضف تعليق