هل يجوز للمراة الحائض زيارة المقابر

هل يجوز للمراة الحائض زيارة المقابر

المقدمة

تعتبر زيارة المقابر من الأعمال التي حث عليها الدين الإسلامي، فهي فرصة للدعاء للموتى والاستغفار لهم، وكذلك التذكير بالموت والآخرة. ولكن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها زيارة المقابر، ومنها حالة المرأة الحائض. فما هو حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر؟ وهل يجوز لها ذلك أم لا؟

حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر

اختلف الفقهاء في حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز للمرأة الحائض زيارة المقابر، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. قال تعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن} [البقرة: 222]. وفسّر بعض المفسرين هذه الآية بأنها تشمل زيارة المقابر، لأنها من الأماكن التي يجب على المرأة الحائض أن تتجنبها.

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كنّا نُمنع من زيارة المقابر ونحن حُيّض” [رواه أبو داود]. وهذا الحديث يدل على أن زيارة المرأة الحائض للمقابر كانت ممنوعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

3. أن المرأة الحائض تكون في حالة جنابة، ولا يجوز لها دخول المساجد ولا البقاء فيها، وكذلك لا يجوز لها زيارة المقابر لأنها من الأماكن التي لها حرمة.

أدلة القائلين بجواز زيارة المرأة الحائض للمقابر

ذهب بعض الفقهاء إلى جواز زيارة المرأة الحائض للمقابر، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1. لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية نص صريح يمنع المرأة الحائض من زيارة المقابر.

2. أن زيارة المقابر من الأعمال المستحبة، ولا يجوز منع المرأة الحائض من القيام بها بدون دليل شرعي قاطع.

3. أن المرأة الحائض تكون في حالة طهارة بعد انقطاع الحيض، ولا حرج عليها في زيارة المقابر بعد الاغتسال.

رأي الراجح في حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر

الرأي الراجح في حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر هو أنها لا يجوز لها ذلك، وذلك للأدلة التي ذكرناها في الفقرة السابقة. ولكن إذا كانت هناك ضرورة ملحّة لزيارة المرأة الحائض للمقابر، مثل وجود قبر أحد أقاربها أو أصدقائها المقربين، فيجوز لها ذلك بشرط أن تتجنب لمس القبور أو قراءة القرآن الكريم أو الصلاة فيها.

آراء علماء الدين المعاصرين في حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر

اختلف علماء الدين المعاصرون في حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر، فذهب بعضهم إلى أنها لا يجوز لها ذلك، وذهب البعض الآخر إلى جواز ذلك بشرط أن تتجنب لمس القبور أو قراءة القرآن الكريم أو الصلاة فيها.

نصائح للمرأة الحائض إذا أرادت زيارة المقابر

إذا أرادت المرأة الحائض زيارة المقابر، فعليها أن تتبع النصائح التالية:

1. عليها أن تتجنب لمس القبور أو قراءة القرآن الكريم أو الصلاة فيها.

2. عليها أن تغتسل بعد انتهاء الحيض قبل زيارة المقابر.

3. عليها أن ترتدي ملابس ساترة ومحتشمة عند زيارة المقابر.

4. عليها أن تدعو للموتى والاستغفار لهم، وأن تتذكر الموت والآخرة.

الخاتمة

زيارة المقابر من الأعمال المستحبة في الإسلام، ولكن لا يجوز للمرأة الحائض زيارة المقابر، وذلك للأدلة التي ذكرناها في هذا المقال. ولكن إذا كانت هناك ضرورة ملحّة لزيارتها، فيجوز لها ذلك بشرط أن تتجنب لمس القبور أو قراءة القرآن الكريم أو الصلاة فيها.

أضف تعليق