هل يجوز مسك القران اثناء الصلاة

هل يجوز مسك القران اثناء الصلاة

هل يجوز مسك القرآن أثناء الصلاة؟

مقدمة:

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه، ويطلب منه المغفرة والرحمة. والصلاة لها آداب وشروط يجب على المسلم مراعاتها، ومنها طهارة الثوب والبدن والمكان، واستقبال القبلة، والتكبير، والركوع، والسجود، والتشهد، والدعاء.

هل يجوز مسك القرآن أثناء الصلاة؟

اختلف العلماء في حكم مسك القرآن أثناء الصلاة، فذهب بعضهم إلى الجواز، وقال آخرون بالكراهة، وذهب فريق ثالث إلى التحريم.

أدلة الفريق الأول:

استدل الفريق الأول بقوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة: 43]، وقالوا إن الآية تدل على جواز حمل المصحف أثناء الصلاة، لأن حمل المصحف هو أحد أركان الصلاة.

واستدلوا أيضًا بحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي، وحوله قوم قيام، فجاء أعرابي فقام خلف النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليؤخره، فمنعه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: “دعه، فإنه يقرأ”، وكان يقرأ في المصحف.

أدلة الفريق الثاني:

واستدل الفريق الثاني بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يمس شيئًا”.

وقالوا إن هذا الحديث يدل على كراهة مسك القرآن أثناء الصلاة، لأن من السنة أن يرفع المصلي يديه في الصلاة، ومسك القرآن يمنعه من ذلك.

أدلة الفريق الثالث:

واستدل الفريق الثالث بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تضعوا المصاحف على رءوسكم، فإنها لا تشفع لكم”.

وقالوا إن هذا الحديث يدل على تحريم وضع المصحف على الرأس، وبالتالي تحريم مسك القرآن أثناء الصلاة، لأن وضع المصحف على الرأس هو أحد صور مسك القرآن.

الراجح من الأقوال:

الراجح من أقوال العلماء هو القول بالكراهة، أي أن مسك القرآن أثناء الصلاة مكروه، ولكنه لا يبطلها. وهذا هو مذهب جمهور الفقهاء، وهو الذي اختاره الإمام الشافعي والإمام أحمد.

شروط جواز مسك القرآن أثناء الصلاة:

يجوز مسك القرآن أثناء الصلاة إذا توفرت الشروط التالية:

أن يكون المصحف صغيرًا وخفيفًا، بحيث لا يشق على المصلي حمله.

أن يكون المصحف نظيفًا وخاليًا من النجاسة.

أن يمسك المصلي المصحف بيده اليمنى.

ألا يرفع المصلي المصحف فوق رأسه.

ألا يمسك المصلي المصحف أثناء الركوع والسجود.

حكم مسك المصحف في غير الصلاة:

يجوز مسك المصحف في غير الصلاة، بشرط أن يكون المصلي على طهارة، وأن يمسك المصحف بيده اليمنى، وأن يكون المصحف نظيفًا وخاليًا من النجاسة.

دعاء عند مسك المصحف:

يستحب للمسلم أن يقول عند مسك المصحف: “بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أسألك أن تنفعني بما فيه، وأن تجعل قراءتي له خالصة لوجهك الكريم”.

آداب التعامل مع المصحف:

يجب على المسلم أن يتعامل مع المصحف بالاحترام والتقدير، وذلك بتقبيله، ووضعه في مكان نظيف ومخصص له، وتجنب وضعه على الأرض أو في الحمام أو في مكان نجس.

خاتمة:

مسك القرآن أثناء الصلاة جائز عند جمهور الفقهاء، ولكن يكره، وأفضل تركه. ويجب على المسلم أن يتعامل مع المصحف بالاحترام والتقدير، وأن يتلوه ويتدبر معانيه، ويسأل الله تعالى أن ينفعه بما فيه.

أضف تعليق