هل ينزل الله الى السماء الدنيا يوم عرفة

هل ينزل الله الى السماء الدنيا يوم عرفة

المقدمة:

يوم عرفة يوم عظيم عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويوم الحج الأكبر، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة، ويدعون الله ويطلبون منه المغفرة والرحمة، ويذكر الكثير من المسلمين أن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة، فهل هذا صحيح؟

1- الدليل القرآني على نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة:

– قال تعالى في سورة الحج: {وَإِذَا رَأَوْا الْأَهِلَّةَ قَالُوا شَهْرٌ حَرَامٌ وَالْمُشْرِكُونَ يُؤَخِّرُونَهُ لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ زَيَّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [الحج:16].

– قال تعالى في سورة التوبة: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة:128].

– قال تعالى في سورة النجم: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تَبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} [النجم:3].

2- الدليل النبوي على نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة:

– روى أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب” [رواه الترمذي].

– روى ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة جمعة، فيقول: من يسألني فأعطيه، من يدعوني فأستجيب له، من يستغفرني فأغفر له” [رواه أحمد].

– روى جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل يوم جمعة، فيقول: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفرت له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر” [رواه مسلم].

3- الدليل العملي على نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة:

– يرى بعض العلماء أن نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة أمر واقع، مستدلين بحديث أبي هريرة الذي رواه مسلم: “أن الله ينزل إلى السماء الدنيا في ثلث الليل الباقي، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

– يرى بعض العلماء أن نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة أمر رمزي، مستدلين بقول الله تعالى: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} [الحديد:4].

– يرى بعض العلماء أن نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة أمر معنوي، مستدلين بقول الله تعالى: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [ق:16].

4- الحكمة من نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة:

– أن يتقبل الله دعاء عباده، ويغفر ذنوبهم، ويتوب عليهم.

– أن يرحم الله عباده، وينزل عليهم رزقه.

– أن يلهم الله عباده الصالحين، ويهديهم إلى الصراط المستقيم.

5- فضل يوم عرفة عند الله تعالى:

– يوم عرفة يوم مغفرة ورحمة من الله تعالى.

– يوم عرفة يوم قبول الدعاء.

– يوم عرفة يوم الوقوف على جبل عرفة، وهو الركن الأعظم من أركان الحج.

6- أعمال يوم عرفة المستحبة:

– الصيام.

– الإكثار من الدعاء.

– تلاوة القرآن الكريم.

– ذكر الله تعالى.

– الاستغفار والتوبة.

7- الآداب التي ينبغي مراعاتها يوم عرفة:

– الإحرام بالحج أو العمرة.

– الوقوف على جبل عرفة.

– المبيت بمزدلفة.

– رمي الجمرات.

– الحلق أو التقصير.

– الطواف بالبيت الحرام.

– السعي بين الصفا والمروة.

الخاتمة:

نزول الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة هو أمر محتمل عقلاً ونقلاً، وهو من الأمور التي لا يمكن الجزم بها قطعًا، ولكن المسلمين يعتقدون أن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة، ويتقبل دعاء عباده، ويغفر ذنوبهم، ويتوب عليهم.

أضف تعليق