هل الله ينزل يوم عرفه

هل الله ينزل يوم عرفه

علامات الساعة الصغرى.. هل نزول الله يوم عرفة من علاماتها؟

مقدمة:

يوم عرفة من الأيام العظيمة في الإسلام، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يصعد الحجاج إلى جبل عرفة حيث يقفون حتى غروب الشمس، ويؤدون صلاة المغرب والعشاء معًا، وعرفات مكان مشعر من مشاعر الحج، ويقع على بعد حوالي 20 كيلومترًا من مكة المكرمة، وينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ليشهد أعمال الحجاج في هذا اليوم.

هل ينزل الله يوم عرفة؟

اختلف أهل العلم في نزول الله يوم عرفة إلى السماء الدنيا، فمنهم من قال إنه ينزل، ومنهم من قال إنه لا ينزل، والصحيح أنه ينزل، وذلك للأدلة التالية:

1. قال الله تعالى في سورة الحج: {وَإِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [الحج: 26]، وقد ورد في تفسير هذه الآية أن الله تعالى أوحى إلى إبراهيم وإسماعيل أن يطهرا بيته للطائفين والعاكفين والركع السجود، وأن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير منها، وينادي: “هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مسترزق فأرزقه؟”

2. روى الترمذي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”

3. روى النسائي عن معاوية بن الحكم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة فيقول: أنا الملك، أنا الملك، من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”

وقت نزول الله يوم عرفة:

اختلف أهل العلم في وقت نزول الله يوم عرفة إلى السماء الدنيا، فمنهم من قال إنه ينزل في الثلث الأخير من الليل، ومنهم من قال إنه ينزل في وقت طلوع الفجر، والصحيح أنه ينزل في الثلث الأخير من الليل، وذلك للأدلة التالية:

1. روى البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”

2. روى مسلم عن أبي ذر الغفاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يتنزل ربنا عز وجل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى يطلع الفجر”

3. روى أبو داود عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي شطر الليل الأول أو ثلثاه، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ وذلك حتى يطلع الفجر”

سؤال الله يوم عرفة:

ينبغي للمسلم أن يستغل يوم عرفة في الدعاء إلى الله تعالى، والاستغفار والتوبة، وسؤاله الحاجات، وذلك للأدلة التالية:

1. قال الله تعالى في سورة غافر: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [غافر: 60]، وفي هذا دليل على أن الله تعالى يجيب دعاء عباده الذين يدعونه.

2. روى الترمذي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”

3. روى النسائي عن معاوية بن الحكم السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة فيقول: أنا الملك، أنا الملك، من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”

آداب الدعاء يوم عرفة:

ينبغي للمسلم أن يتأدب في دعائه يوم عرفة، وذلك بأن يكون مخبتًا لله تعالى، وخاشعًا له، وأن يتضرع إليه ويبكي بين يديه، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو بصوت خفيض، وأن يدعو بما فيه خير له في دينه ودنياه وآخرته.

الأعمال المستحبة يوم عرفة:

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها يوم عرفة، وذلك مثل:

1. الصيام: يستحب للمسلم أن يصوم يوم عرفة، فإن صامه كفر الله عنه ذنوب سنة ماضية وسنة مستقبلة.

2. الوقوف بعرفة: يستحب للمسلم أن يقف بعرفة يوم عرفة، فإن وقف بها لمدة ساعة واحدة كفر الله عنه ذنوب سنة ماضية وسنة مستقبلة.

3. الدعاء: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى يوم عرفة، فإن الدعاء في هذا اليوم مستجاب.

4. التكبير: يستحب للمسلم أن يكثر من التكبير يوم عرفة، وذلك بأن يقول: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

5. الإحسان إلى الفقراء والمساكين: يستحب للمسلم أن يحسن إلى الفقراء والمساكين يوم عرفة، وذلك بإطعامهم وسقيهم وكسوتهم.

فضل يوم عرفة:

يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله تعالى، وذلك للأدلة التالية:

1. قال الله تعالى في سورة الحج: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} [الحج: 28]، وقد ورد في تفسير هذه الآية أن هذه الأيام هي أيام العشر من ذي الحجة، ويوم عرفة أفضلها.

2. روى الترمذي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

3. روى أحمد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية وسنة مستقبلة”.

خاتمة:

يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله تعالى، وينبغي للمسلم أن يستغل هذا اليوم في الدعاء إلى الله تعالى، والاستغفار والتوبة، وسؤاله الحاجات، وأن يقوم بالأعمال المستحبة في هذا اليوم، وذلك مثل الصيام والوقوف بعرفة والتكبير والإحسان إلى الفقراء والمساكين.

أضف تعليق