وقت استجابة دعاء المظلوم

وقت استجابة دعاء المظلوم

وقت استجابة دعاء المظلوم

مقدمة:

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أعظم أسباب الرزق والمغفرة ودفع البلاء، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة، فقال سبحانه: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”. ومن أعظم أنواع الدعاء دعاء المظلوم، فدعاء المظلوم مستجاب بإذن الله تعالى، وهذا من رحمة الله تعالى بعباده، حتى ينال المظلوم حقه ممن ظلمه، وحتى لا يضيع حق أحد عند الله تعالى.

1. أسباب استجابة دعاء المظلوم:

هناك عدة أسباب لاستجابة دعاء المظلوم، منها:

ظلم المظلوم: الظلم من أكبر الكبائر وهو سبب من أسباب استجابة دعاء المظلوم، فالمظلوم مظلومه عند الله تعالى، وإذا دعا الله تعالى على من ظلمه فإن الله تعالى يستجيب دعاءه.

صدق المظلوم: يكون دعاء المظلوم أكثر صدقًا وإخلاصًا، وذلك لأنه يطلب من الله تعالى أن ينصره على من ظلمه، وأن يرد له حقه، ويكون قلبه خاليًا من الحقد والغل والكراهية.

استجابة الله تعالى للدعاء: وعد الله تعالى بالإجابة للمظلوم، فقال سبحانه: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”.

2. فضل دعاء المظلوم:

لدعاء المظلوم فضل كبير، منها:

الاستجابة: يكون دعاء المظلوم مستجابًا بإذن الله تعالى، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس شيء أحب إلى الله من دعاء المظلوم، إنه يرفع فوق الغمام وينادى له: يا مظلوم إن لك عندنا العون، وإن ظلمك عندنا لحق”.

الفرج: قد يكون دعاء المظلوم سببًا في فرج كربه وحل مشكلته، وذلك لأن الله تعالى هو الغفور الرحيم، وهو الذي ينصر عباده المظلومين.

الثواب العظيم: يكون دعاء المظلوم سببًا في حصوله على ثواب عظيم عند الله تعالى، وذلك لأن المظلوم مظلومه عند الله تعالى، وإذا دعا الله تعالى على من ظلمه فإن الله تعالى يستجيب دعاءه.

3. شروط قبول دعاء المظلوم:

هناك عدة شروط لقبول دعاء المظلوم، منها:

أن يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى: لا يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى إلا إذا لم يكن في قلب المظلوم حقد أو غل أو كراهية على من ظلمه.

أن يكون المظلوم صادقًا في دعائه: إذا لم يكن المظلوم صادقًا في دعائه، فلن يكون دعاءه مقبولاً عند الله تعالى.

أن يكون المظلوم صابرًا على الظلم: يجب على المظلوم أن يكون صابرًا على الظلم، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى، وأن يدعو الله تعالى أن ينصره على من ظلمه.

4. حالات يستجاب فيها دعاء المظلوم:

هناك حالات يستجاب فيها دعاء المظلوم، منها:

عند السحر: يكون دعاء المظلوم مستجابًا عند السحر، وذلك لأن السحر وقت نزول الرحمة من الله تعالى.

عند الدعاء في ليلة القدر: يكون دعاء المظلوم مستجابًا في ليلة القدر، وذلك لأن ليلة القدر خير من ألف شهر.

عند الدعاء في يوم عرفة: يكون دعاء المظلوم مستجابًا في يوم عرفة، وذلك لأن يوم عرفة يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار.

5. آداب الدعاء:

هناك عدة آداب للدعاء، منها:

أن يكون الداعي متوضئًا: يجب على الداعي أن يكون متوضئًا، وذلك لأن الوضوء شرط لصحة الصلاة، والدعاء من أنواع العبادة.

أن يكون الداعي مستقبل القبلة: يجب على الداعي أن يكون مستقبل القبلة، وذلك لأن القبلة قبلة المسلمين، وهي المكان الذي يناجي فيه المسلمون ربهم.

أن يكون الداعي رافعًا يديه: يجب على الداعي أن يكون رافعًا يديه، وذلك لأن رفع اليدين من سنة الدعاء.

6. الأدعية التي يرددها المظلوم:

هناك عدة أدعية يرددها المظلوم، منها:

دعاء النبي يوسف عليه السلام: “ربي السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وما كيد النساء إلا عظيم”.

دعاء أيوب عليه السلام: “إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”.

دعاء زكريا عليه السلام: “رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”.

7. القصص القرآنية عن دعاء المظلوم:

ورد في القرآن الكريم عدة قصص عن دعاء المظلوم، منها:

قصة يوسف عليه السلام: عندما ظلمه إخوته وألقوه في البئر، ثم باعوه إلى تجار مصر، ثم سجن ظلما، فكان يدعو الله تعالى أن ينصره على من ظلمه، فاستجاب الله تعالى لدعائه.

قصة أيوب عليه السلام: عندما ابتلاه الله تعالى بالمرض والفقر وفقد الأهل والأولاد، كان يدعو الله تعالى أن يفرج كربه، فاستجاب الله تعالى لدعائه.

قصة زكريا عليه السلام: عندما كان في المحراب يدعو الله تعالى أن يرزقه ولدًا، فاستجاب الله تعالى لدعائه ورزقه يحيى عليه السلام.

الخاتمة:

دعاء المظلوم مستجاب بإذن الله تعالى، وهذا من رحمة الله تعالى بعباده، حتى ينال المظلوم حقه ممن ظلمه، وحتى لا يضيع حق أحد عند الله تعالى. وينبغي على المظلوم أن يكون صادقًا في دعائه، وأن يكون صابرًا على الظلم، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى، وأن يدعو الله تعالى أن ينصره على من ظلمه.

أضف تعليق