وكل امرك للكريم

وكل امرك للكريم

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

يقول المثل العربي “وكل أمرك للكريم”، وهو مثل يحث على التوكل على الله تعالى والاعتماد عليه في كل الأمور، والإيقان بأن الله هو وحده القادر على تدبير الأمور وتيسيرها، وأن العبد مهما فعل أو سعى فإن الأمر كله لله تعالى، وبيده وحده مفاتيح الأمور، هو من بيده ملكوت السماوات والأرض، وهو على كل شيء قدير.

التوكل على الله تعالى

التوكل على الله تعالى هو من أهم خصال المؤمنين، وهو الإيمان بأن الله وحده هو القادر على تحقيق المصالح ودفع المفاسد، وأن العبد لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضرًا إلا بإذن الله، ولذلك يجب على العبد أن يتوكل على الله في جميع أموره، وأن يثق به ويعتمد عليه، وأن يسلم له أمره، ويوقن بأن الله لن يضيعه ولن يخزيه.

اليقين بأن الله هو المدبر

يجب على العبد أن يكون على يقين بأن الله تعالى هو المدبر لكل شيء، وأن كل ما يحدث في هذا الكون هو بإرادته ومشيئته، وأنه لا يحدث شيء إلا بإذنه، ولذلك يجب على العبد أن يرضى بما قضاه الله له، وأن لا يتسخط ولا يتذمر، وأن يعلم أن ما أصاب العبد لا بد أن يكون فيه خير له، وإن لم يعلم العبد ذلك في حينه.

التسليم لله تعالى

التسليم لله تعالى هو من أهم علامات الإيمان، وهو أن يرضى العبد بقضاء الله وقدره، وأن ينقاد له ويخضع له، وأن لا يعترض على أقداره، وأن لا يجادله في حكمته، وأن يعلم أن الله تعالى هو الحكيم الخبير، وأنه لا يفعل شيئًا إلا لحكمة بالغة، وإن كانت هذه الحكمة خافية على العباد.

ترك الخوف والقلق

يجب على العبد أن يترك الخوف والقلق، وأن يتوكل على الله تعالى، وأن يعلم أن الله تعالى هو الحافظ له، وأنه لن يضيعه ولن يخزيه، ولذلك يجب على العبد أن يطمئن إلى الله تعالى، وأن لا يخاف من أي شيء، وأن يوقن بأن الله تعالى هو معه ولن يتركه أبدًا.

الصبر على البلاء

يجب على العبد أن يتحلى بالصبر على البلاء والشدائد، وأن يعلم أن البلاء هو من سنن الله تعالى في خلقه، وأن العبد لا بد أن يبتلى في الدنيا، ولذلك يجب على العبد أن يصبر على البلاء والشدائد، وأن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء والذكر، وأن يتضرع إليه أن يفرج عنه كربه وأن ييسر أمره.

الشكر لله تعالى

يجب على العبد أن يشكر الله تعالى على نعمه، وأن يعلم أن كل ما يتمتع به من نعم هو من فضل الله تعالى عليه، ولذلك يجب على العبد أن يحمد الله تعالى على نعمه، وأن يشكره على ما أنعم به عليه، وأن لا ينسى فضله أبدًا.

الدعاء إلى الله تعالى

يجب على العبد أن يدعو إلى الله تعالى، وأن يسأله من فضله ورحمته، وأن يتضرع إليه أن ييسر أمره وأن يفرج عنه كربه، وأن يحفظه من كل سوء، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب، وأن يمن عليه بنعمه الظاهرة والباطنة.

الخاتمة

وفي الختام، فإن التوكل على الله تعالى هو من أهم خصال المؤمنين، وهو الإيمان بأن الله وحده هو القادر على تحقيق المصالح ودفع المفاسد، وأن العبد لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضرًا إلا بإذن الله، ولذلك يجب على العبد أن يتوكل على الله في جميع أموره، وأن يثق به ويعتمد عليه، وأن يسلم له أمره، ويوقن بأن الله لن يضيعه ولن يخزيه.

أضف تعليق