اسم الله الخبير

No images found for اسم الله الخبير

اسم الله الخبير

مقدمة

اسم الله الخبير من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على علمه بكل شيء، علمًا لا يحيط به أحد سواه. وهو الخبير بما في السماوات والأرض، وما كان وما يكون وما سيكون، وما ظهر وما بطن، وما خفي وما دل، وما قل وما كثر، وما دق وما جَلَّ.

علمه بكل شيء

1. يعلم الله الخبير ما في السماوات وما في الأرض، يعلم عدد النجوم والكواكب والمجرات، ويعلم عدد ذرات الرمال في الصحراء، ويعلم عدد أوراق الأشجار في الغابات، ويعلم عدد حبات المطر التي تهطل من السماء، ويعلم عدد الأسماك في البحار والمحيطات.

2- يعلم الله الخبير ما كان وما يكون وما سيكون، يعلم ما حدث في الماضي، ويعلم ما يحدث في الحاضر، ويعلم ما سيحدث في المستقبل، يعلم متى ستقوم الساعة، ومتى ستنتهي الحياة على الأرض، ومتى سيموت كل إنسان.

3- يعلم الله الخبير ما ظهر وما بطن، يعلم ما يظهر للناس وما يخفى عنهم، يعلم ما في قلوب الناس، وما في ضمائرهم، وما في نفوسهم، يعلم ما يريدون وما يكرهون، يعلم ما يخططون له وما ينوون فعله.

علمه بأسرار القلوب

1. يعلم الله الخبير أسرار القلوب، يعلم ما تخفيه القلوب من حب وكراهية، من إيمان وكفر، من طاعة ومعصية، يعلم ما يدور في عقول الناس، وما يخططون له في نفوسهم، يعلم ما يريدون وما يكرهون، يعلم ما يأملون وما يخشون.

2. يعلم الله الخبير خائنة الأعين وما تخفي الصدور، يعلم ما تخفيه العيون من نظرات خبيثة، وما تخفيه الصدور من نوايا سيئة، يعلم من ينظر إلى المحرمات، ومن ينوي ارتكاب المعاصي، يعلم من يحقد على أخيه المسلم، ومن يدبر له المكائد.

3. يعلم الله الخبير ما في الصدور من إخلاص ونفاق، يعلم من يخلص له العبادة، ومن يرائي الناس بأعماله، يعلم من يحبه حقًا، ومن يحبه من أجل مصلحة، يعلم من يخشاه حقًا، ومن يخشاه خوفًا من عقابه.

علمه بأفعال العباد

1. يعلم الله الخبير أفعال العباد، يعلم من يطيعه ومن يعصيه، يعلم من يؤمن به ومن يكفر به، يعلم من يقيم الصلاة ومن يتركها، يعلم من يصوم رمضان ومن يفطره، يعلم من يحج البيت الحرام ومن لا يحج.

2. يعلم الله الخبير ما يعمله الناس في السر والعلن، يعلم من يتصدق في السر ومن يتصدق في العلن، يعلم من يصلي في السر ومن يصلي في العلن، يعلم من يصوم في السر ومن يصوم في العلن، يعلم من يحج في السر ومن يحج في العلن.

3. يعلم الله الخبير ما ينويه الناس في أعمالهم، يعلم من يعمل الخير رياءً ومن يعمل الخير إخلاصًا، يعلم من يصلي رياءً ومن يصلي إخلاصًا، يعلم من يصوم رياءً ومن يصوم إخلاصًا، يعلم من يحج رياءً ومن يحج إخلاصًا.

علمه بحال خلقه

1. يعلم الله الخبير بحال خلقه، يعلم من هو سعيد ومن هو شقي، يعلم من هو غني ومن هو فقير، يعلم من هو مريض ومن هو معافى، يعلم من هو ظالم ومن هو مظلوم، يعلم من هو مهتد ومن هو ضال.

2. يعلم الله الخبير ما يعانيه الناس من هموم وأحزان، يعلم ما يمرون به من مصاعب وتحديات، يعلم ما يعانون منه من أمراض وآلام، يعلم ما يعانون منه من فقر وجوع.

3. يعلم الله الخبير ما يحتاجه الناس من رزق وهداية وتوفيق، يعلم ما يحتاجون إليه من صحة وعافية، يعلم ما يحتاجون إليه من أمن واستقرار، يعلم ما يحتاجون إليه من علم ومعرفة.

علمه بما يصلح لعباده

1. يعلم الله الخبير ما يصلح لعباده، يعلم ما يصلح لهم في دينهم ودنياهم، يعلم ما يصلح لهم في الدنيا وما يصلح لهم في الآخرة، يعلم ما يصلح لهم في الدنيا وما يصلح لهم في الآخرة.

2. يعلم الله الخبير ما يصلح لعباده من أحكام وشرائع، يعلم ما يصلح لهم من عبادات ومعاملات، يعلم ما يصلح لهم من أخلاق ومعاملات، يعلم ما يصلح لهم في الدنيا وما يصلح لهم في الآخرة.

3. يعلم الله الخبير ما يصلح لعباده من أنبياء ورسل، يعلم من يصلح منهم لرسالته، ويعلم من يصلح منهم لرسالته، ويعلم من يصلح منهم لرسالته، ويعلم من يصلح منهم لرسالته.

علمه بمصير خلقه

1. يعلم الله الخبير مصير خلقه، يعلم من يدخل الجنة ومن يدخل النار، يعلم من ينعم في الجنة ومن يعذب في النار، يعلم من يرضى عنه ومن يغضب عليه.

2. يعلم الله الخبير متى يموت كل إنسان، ويعلم أين يموت كل إنسان، ويعلم كيف يموت كل إنسان، يعلم متى يبعث كل إنسان، ويعلم أين يبعث كل إنسان، ويعلم كيف يبعث كل إنسان.

3. يعلم الله الخبير حساب كل إنسان، يعلم ما عمله كل إنسان في الدنيا، يعلم ما قدمه كل إنسان من خير وشر، يعلم ما كتبه كل إنسان من حسنات وسيئات.

الخاتمة

اسم الله الخبير يدل على علمه بكل شيء، علمًا لا يحيط به أحد سواه. وهو الخبير بما في السماوات والأرض، وما كان وما يكون وما سيكون، وما ظهر وما بطن، وما خفي وما دل، وما قل وما كثر، وما دق وما جَلَّ. وهو الخبير بأسرار القلوب، وبأفعال العباد، وبحال خلقه، وبما يصلح لعباده، وبمصير خلقه. وهو الخبير بكل شيء، علمًا لا يحيط به أحد سواه.

أضف تعليق