وما فعلته عن أَمْرِي من القائل

وما فعلته عن أَمْرِي من القائل

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مقدمة

العربية لغة عريقة وثرية تضم كنوزاً أدبية وفكرية هائلة، ومن ضمن هذه الكنوز الشعر العربي الذي اشتهر بفصاحته وبيانه وعمق معانيه، ومن الشعراء العرب الذين اشتهروا بأشعارهم الرائعة والحكمية هو أبو العتاهية الذي قال الكثير من الأشعار الرائعة منها “وما فعلته عن أمري”.

من هو أبو العتاهية ؟

أبو العتاهية شاعر عربي مسلم عاش في القرن الثاني الهجري، ونشأ في الكوفة بالعراق واشتهر بشعره الذي تناول مواضيع مختلفة منها الحكمة والزهد والوعظ والغزل، وكان شعره يتميز بسلاسته ووضوحه وقوته، كما كان من أوائل الشعراء العرب الذين استخدموا العامية في شعرهم.

لماذا قال أبو العتاهية “وما فعلته عن أمري” ؟

قال أبو العتاهية “وما فعلته عن أمري” في قصيدة طويلة تحدث فيها عن حياته وتجاربه، وذكر في هذه القصيدة أنه لم يفعل شيئًا في حياته بإرادته الخاصة، ولكن كل ما فعله كان بإرادة الله تعالى، وأنه كان مجرد أداة في يد الله تعالى ينفذ أوامره.

دلالات ومعاني عبارة “وما فعلته عن أمري”

تتضمن عبارة “وما فعلته عن أمري” العديد من الدلالات والمعاني العميقة، ومن أهم هذه الدلالات والمعاني:

الإنسان لا يملك شيئًا في حياته، وكل ما يملكه هو ملك لله تعالى.

الإنسان لا يستطيع أن يفعل شيئًا في حياته بإرادته الخاصة، ولكن كل ما يفعله هو بإرادة الله تعالى.

الإنسان مجرد أداة في يد الله تعالى ينفذ أوامره.

أهمية عبارة “وما فعلته عن أمري” في حياة الإنسان

تعتبر عبارة “وما فعلته عن أمري” من العبارات المهمة التي يجب أن يتأملها كل إنسان في حياته، لأنها تذكره بأن كل ما يملكه هو ملك لله تعالى، وأن كل ما يفعله هو بإرادة الله تعالى، وأنه مجرد أداة في يد الله تعالى ينفذ أوامره.

كيف يمكن للإنسان أن يستفيد من عبارة “وما فعلته عن أمري” في حياته؟

يمكن للإنسان أن يستفيد من عبارة “وما فعلته عن أمري” في حياته من خلال:

التوكل على الله تعالى في كل أمور حياته.

الصبر على أقدار الله تعالى، سواء كانت سارة أو محزنة.

الشكر لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة.

أداء العبادات المفروضة على أكمل وجه.

الدعاء إلى الله تعالى في كل وقت وحين.

أمثلة من حياة الصحابة والتابعين الذين قالوا “وما فعلته عن أمري”

هناك العديد من الأمثلة من حياة الصحابة والتابعين الذين قالوا “وما فعلته عن أمري”، ومن أهم هذه الأمثلة:

أبو بكر الصديق رضي الله عنه: عندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، قال أبو بكر الصديق: “ما فعلت ذلك عن أمري، ولكن أمرني الله بذلك”.

عمر بن الخطاب رضي الله عنه: عندما فتح المسلمون مدينة القدس، قال عمر بن الخطاب: “ما فعلت ذلك عن أمري، ولكن أمرني الله بذلك”.

عثمان بن عفان رضي الله عنه: عندما بنى المسجد الحرام في مكة المكرمة، قال عثمان بن عفان: “ما فعلت ذلك عن أمري، ولكن أمرني الله بذلك”.

الخلاصة

عبارة “وما فعلته عن أمري” هي عبارة مهمة يجب أن يتأملها كل إنسان في حياته، لأنها تذكره بأن كل ما يملكه هو ملك لله تعالى، وأن كل ما يفعله هو بإرادة الله تعالى، وأنه مجرد أداة في يد الله تعالى ينفذ أوامره، ويمكن للإنسان أن يستفيد من هذه العبارة من خلال التوكل على الله تعالى في كل أمور حياته، والصبر على أقدار الله تعالى، والشكر لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة، وأداء العبادات المفروضة على أكمل وجه، والدعاء إلى الله تعالى في كل وقت وحين.

أضف تعليق