يارب استودعتك امي

يارب استودعتك امي

بسم الله الرحمن الرحيم

يارب استودعتك امي

المقدمة:

الأم هي أعظم نعمة في حياة الإنسان، وهي رمز للعطاء والحنان والحب، وهي التي تسهر على راحة أبنائها وتضحي بكل غالٍ ونفيس من أجلهم، فعندما تضيع الأم يفقد الإنسان سندًا عظيمًا في حياته، ويصبح في حاجة إلى من يلجأ إليه ويستودعه أمانيه، ومن أحق من الله سبحانه وتعالى أن يستودع الإنسان لديه أمه.

1. فضل الأم في الإسلام:

– وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على بر الوالدين، ومن ذلك قوله تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا حملته أمه كُرْهًا ووضعته كُرْهًا وحمله وفصاله ثلاثون شهرًا حتى إذا بلغ أشدَّه وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين).

– كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”، وقال أيضًا: “من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله”.

2. بر الوالدين بعد وفاتهما:

– لا ينتهي بر الوالدين بوفاتهما، بل يستمر الإنسان في برهما بالدعاء لهما والاستغفار لهما والتصدق عنهما وإكرام أقاربهما وأصدقائهما، وقد ورد في الحديث الشريف: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

3. فضل الاستوداع عند الله تعالى:

– إن الاستوداع عند الله تعالى من أعظم أنواع الأمانات، فهو سبحانه وتعالى خير الحافظين وأصدق الأمناء، فعندما يستودع الإنسان أمه عند الله تعالى فإنه يضمن لها الرعاية والحفظ والرحمة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استودع الله عز وجل شيئًا حفظه له”.

4. دعاء الاستوداع:

– من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان لأمه بعد وفاتها دعاء الاستوداع، ومن ذلك قوله: “اللهم إني استودعتك أمي، فاحفظها بحفظك وأمانتك، وأسألك أن ترحمها وتغفر لها وأن تجعلها من أهل الجنة”.

5. الصبر على فراق الأم:

– إن فراق الأم من أصعب الأمور التي يمكن أن يمر بها الإنسان في حياته، لكن عليه أن يتحلى بالصبر والاحتساب، وأن يذكر نفسه بأن الموت حق وأن كل نفس ذائقة الموت، وقد قال الله تعالى: (وإنا لله وإنا إليه راجعون).

6. زيارة قبر الأم:

– من السنن المستحبة زيارة قبور الأموات والدعاء لهم، ففي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم الآخرة”.

7. الصدقة على روح الأم:

– من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الإنسان لوالديه بعد وفاتهما الصدقة على روحيهما، وقد ورد في الحديث الشريف: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

الخاتمة:

إن بر الأم من أعظم الواجبات التي يجب على الإنسان القيام بها، سواء في حياتها أو بعد وفاتها، فعلى الإنسان أن يدعو لها ويستغفر لها ويتصدق عنها ويكرم أقاربها وأصدقائها، وأن يزور قبرها ويدعو لها بالرحمة والمغفرة.

أضف تعليق