يارب وماخاب من قال يارب

يارب وماخاب من قال يارب

يارب وماخاب من قال يارب

مقدمة:

يعتبر الدعاء هو وسيلة التواصل بين العبد وربه وهو من العبادات التي لها فضل كبير، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء مخ العبادة)، وفي هذا المقال سنتناول بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك بعض القصص التي تدل على فضل الدعاء وأهميته في حياة المسلم.

1. الدعاء في القرآن الكريم:

وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث على الدعاء وترغب فيه، ومن هذه الآيات:

– قال تعالى: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)، فهذه الآية الكريمة تدل على أن الدعاء هو سبب الاستجابة من الله عز وجل.

– قال تعالى: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) فهذه الآية الكريمة تدل على أن الله عز وجل قريب من عباده ويستجيب دعائهم إذا دعوه.

– قال تعالى: (ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين)، فهذه الآية الكريمة تدل على أن الدعاء يجب أن يكون بتضرع وخفية، وأن الله عز وجل لا يحب المعتدين الذين يجاوزون الحد في دعائهم.

2. الدعاء في السنة النبوية:

وردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء وترغب فيه، ومن هذه الأحاديث:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة)، فهذا الحديث يدل على أن الدعاء هو من أهم العبادات التي يجب على المسلم الاهتمام بها.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء ينزل من السماء رزقًا كما ينزل المطر)، فهذا الحديث يدل على أن الدعاء هو سبب لنزول الرزق من السماء كما ينزل المطر.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس شيء أقرب إلى الإجابة من دعاء مستجاب)، فهذا الحديث يدل على أن الدعاء المستجاب هو أقرب الأشياء إلى الإجابة من الله عز وجل.

3. فضل الدعاء:

للدعاء فضل كبير في حياة المسلم، ومن فضل الدعاء ما يلي:

– الدعاء سبب لدفع البلاء والشر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء يدفع البلاء النازل والبلاء الذي لم ينزل)، فهذا الحديث يدل على أن الدعاء سبب لدفع البلاء الذي نزل بالفعل والبلاء الذي لم ينزل بعد.

– الدعاء سبب لزيادة الرزق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سأل الله من فضله أوتيه)، فهذا الحديث يدل على أن من سأل الله من فضله فإنه سيعطيه إياه.

– الدعاء سبب لرفع الدرجات في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال: اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا، رفعه الله درجة في الجنة)، فهذا الحديث يدل على أن من دعا الله بأن يغفر له ولوالديه ويرحمهما فإنه سيرفعه الله درجة في الجنة.

4. آداب الدعاء:

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء، ومن هذه الآداب ما يلي:

– الإخلاص لله عز وجل، فلا يجب أن يكون الدعاء لغير الله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة)، فهذا الحديث يدل على أن الدعاء هو عبادة، ولا يجوز عبادة غير الله عز وجل.

– اليقين بالإجابة، يجب أن يكون المسلم على يقين بأن الله عز وجل سيستجيب دعاءه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة)، فهذا الحديث يدل على أنه يجب على المسلم أن يكون على يقين بأن الله عز وجل سيستجيب دعاءه.

– التضرع والخشوع، يجب أن يكون المسلم متضرعًا وخاشعًا عند الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ادعوا ربكم تضرعًا وخفية)، فهذا الحديث يدل على أن الدعاء يجب أن يكون بتضرع وخفية.

5. أوقات الدعاء المستجابة:

هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، ومن هذه الأوقات ما يلي:

– الدعاء في الثلث الأخير من الليل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له)، فهذا الحديث يدل على أنه يستحب الدعاء في الثلث الأخير من الليل.

– الدعاء عند السحر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء عند السحر مستجاب)، فهذا الحديث يدل على أنه يستحب الدعاء عند السحر.

– الدعاء بين الأذان والإقامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد)، فهذا الحديث يدل على أنه يستحب الدعاء بين الأذان والإقامة.

6. قصص عن فضل الدعاء:

هناك العديد من القصص التي تدل على فضل الدعاء وأهميته في حياة المسلم، ومن هذه القصص ما يلي:

– قصة سيدنا يونس عليه السلام، عندما ألقى في البحر فظل يدعو الله عز وجل حتى نجاه الله عز وجل من الغرق.

– قصة سيدنا سليمان عليه السلام، عندما دعا الله عز وجل أن يرزقه ملكًا لا ينبغي لأحد من بعده، فاستجاب الله عز وجل دعاءه وأعطاه ملكًا عظيمًا.

– قصة امرأة كانت تدعو الله عز وجل أن يرزقها ولدًا، فاستجاب الله عز وجل دعاءها ورزقها ولدًا صالحًا.

7. خاتمة:

الدعاء هو وسيلة التواصل بين العبد وربه، وهو من العبادات التي لها فضل كبير في حياة المسلم، حيث يستجيب الله عز وجل لدعاء عباده إذا دعوه، ويجب على المسلم أن يحسن الظن بربه وأن يكون على يقين بأن الله عز وجل سيستجيب دعاءه.

أضف تعليق