يارسول سلام عليك

يارسول سلام عليك

يارسول سلام عليك

مقدمة:

رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعظم الخلق وأشرف المرسلين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، فهدى الناس من ظلمات الجهل إلى نور الإسلام، ونشر بينهم رسالة التوحيد، ودعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وجاهد في سبيل الله حق جهاده، حتى بلغ الرسالة وأدى الأمانة، ونصح الأمة، فكان أسوة حسنة لجميع المسلمين.

1. ميلاد ونشأة الرسول صلى الله عليه وسلم:

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في عام الفيل، وهو العام الذي حاول فيه أبرهة الحبشي غزو الكعبة المشرفة، ونشأ يتيمًا، حيث توفي والده قبل ولادته، وتوفيت والدته وهو في سن السادسة، فكفله جده عبدالمطلب، وبعد وفاته كفله عمه أبو طالب.

2. زواج الرسول صلى الله عليه وسلم:

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد، وكانت من أوائل المؤمنين به، وقد أنجب منها ستة أطفال، هم: القاسم وعبدالله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.

3. بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم:

بعث الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام في عام 610 ميلادية، وكان عمره آنذاك أربعين عامًا، وبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوة الناس إلى الإسلام سرًا، ثم أمره الله تعالى أن يعلن دعوته، فصعد إلى جبل الصفا ودعا قريشًا إلى الإسلام، فكذبوه وعادوه، وبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم يواجه الاضطهاد والتنكيل من قريش، فهاجر إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادية.

4. هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم:

هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ومعه أصحابه، وكان سبب الهجرة هو اشتداد الاضطهاد والتنكيل الذي كان يواجهه من قريش، وقد أسس الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة دولة الإسلام، ودعا الناس إلى الإسلام، واستطاع أن يوحد القبائل العربية تحت راية الإسلام.

5. غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم:

خاض الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات ضد المشركين، وكان من أشهر هذه الغزوات غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق وغزوة حنين وغزوة تبوك، وقد انتصر الرسول صلى الله عليه وسلم في معظم هذه الغزوات، واستطاع أن ينشر الإسلام في جزيرة العرب.

6. فتح مكة المكرمة:

فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة في عام 630 ميلادية، ودخلها منتصراً، وقد أعلن العفو العام عن أهل مكة، ودعا الناس إلى الإسلام، فأسلم الكثير منهم، وأزال الرسول صلى الله عليه وسلم الأصنام من الكعبة المشرفة، وأعادها إلى توحيد الله تعالى.

7. حجة الوداع:

حج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى بيت الله الحرام في عام 632 ميلادية، وكانت هذه الحجة هي حجة الوداع، وفيها ألقى الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة الوداع، والتي أوصى فيها المسلمين بتقوى الله والتمسك بالإسلام.

خاتمة:

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في عام 632 ميلادية، بعد أن بلغ من العمر ثلاثة وستين عامًا، وقد ترك وراءه أمة إسلامية موحدة، ملتزمة بتعاليم الإسلام، وقد ترك الرسول صلى الله عليه وسلم تراثًا عظيمًا من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تعد المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، ومازال المسلمون في جميع أنحاء العالم يتبعون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقتدون به في أقواله وأفعاله.

أضف تعليق