يا الله حقق لي مااتمناه

يا الله حقق لي مااتمناه

يا الله حقق لي ما أتمناه

المقدمة:

الدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله والتعبير عن رغباتنا وأمنياتنا له، وهو أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء في كثير من الآيات القرآنية، وأخبرنا أنه يستجيب لعباده إذا دعوه، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].

لذلك يجب علينا أن نكثر من الدعاء إلى الله تعالى، وأن نلح عليه في الدعاء، وأن نكون على يقين بأن الله سيستجيب لدعائنا إذا كان خيراً لنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”، وقال أيضاً: “لا يرد القضاء إلا الدعاء”.

الطرق التي تساعد على تحقيق الأمنية:

1. الإلحاح في الدعاء:

يجب أن نكون مصرين على الدعاء إلى الله تعالى، وأن نلح عليه في الدعاء حتى يستجيب لنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مفتاح الرحمة، ونجاح الحاجة، ودفع البلاء، فادعوا الله وألحوا في الدعاء، فإن الله يحب من يلح عليه في الدعاء”.

2. الدعاء في أوقات الاستجابة:

هناك أوقات يكون فيها الدعاء مستجاباً أكثر من غيرها، مثل الثلث الأخير من الليل، والوقت بين الأذان والإقامة، وبعد صلاة الفجر، وقبل طلوع الشمس، وبعد صلاة العصر، وعند نزول المطر، وعند رؤية الكعبة المشرفة، وعند الشدائد والكربات.

3. الإيمان بالله والثقة به:

يجب أن يكون لدينا إيمان قوي بالله تعالى، وأن نكون على يقين بأن الله سيستجيب لدعائنا إذا كان خيراً لنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله عز وجل وهو موقن بالإجابة، أعطاه الله ما سأل، أو صرف عنه من السوء مثله”.

4. الصدق والإخلاص في الدعاء:

يجب أن نكون صادقين ومخلصين في دعائنا إلى الله تعالى، وأن ندعوه من أعماق قلوبنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه”.

5. دعاء الأخيار والصالحين:

يجب أن نطلب من الأخيار والصالحين أن يدعوا لنا بتحقيق أمنياتنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *