???????? ما اسم هذا العلم

???????? ما اسم هذا العلم

مقدمة:

العلم هو قطعة قماش تحمل تصميمًا أو شعارًا أو ألوانًا معينة، ويرمز إلى دولة أو منظمة أو مجموعة معينة من الأشخاص. وقد استخدمت الأعلام منذ قرون عديدة، وكان لكل منها معنى أو رمزية خاصة بها. وفي هذا المقال، سنتعرف على علم موريتانيا وتاريخه ورمزيته.

تاريخ علم موريتانيا:

يعود تاريخ علم موريتانيا إلى عام 1959، عندما نالت موريتانيا استقلالها عن فرنسا. وقد اعتمد العلم الوطني في 1 أغسطس 1959، وهو علم مستطيل الشكل يتكون من ثلاثة ألوان: أخضر وأصفر وأحمر.

ألوان علم موريتانيا:

يتكون علم موريتانيا من ثلاثة ألوان: الأخضر والأصفر والأحمر. ويرمز اللون الأخضر إلى الإسلام، وهو الدين الرسمي للبلاد. ويرمز اللون الأصفر إلى الصحراء الكبرى، والتي تغطي معظم أراضي موريتانيا. ويرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقلال البلاد.

رموز علم موريتانيا:

بالإضافة إلى ألوانه، يحتوي علم موريتانيا على عدد من الرموز الأخرى. ففي منتصف العلم يوجد هلال ونجمة ذهبية. ويرمز الهلال إلى الإسلام، وترمز النجمة إلى الوحدة والتضامن بين جميع المسلمين. وفي أسفل العلم يوجد شريط أفقي أخضر مكتوب عليه بالخط العربي “الجمهورية الإسلامية الموريتانية”.

مواصفات علم موريتانيا:

يبلغ طول علم موريتانيا ضعف عرضه. ويتكون من ثلاثة ألوان: أخضر وأصفر وأحمر. ويرمز اللون الأخضر إلى الإسلام، ويرمز اللون الأصفر إلى الصحراء الكبرى، ويرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء. وفي منتصف العلم يوجد هلال ونجمة ذهبية. ويرمز الهلال إلى الإسلام، وترمز النجمة إلى الوحدة والتضامن بين جميع المسلمين. وفي أسفل العلم يوجد شريط أفقي أخضر مكتوب عليه بالخط العربي “الجمهورية الإسلامية الموريتانية”.

استخدام علم موريتانيا:

يستخدم علم موريتانيا في جميع المناسبات الرسمية للبلاد، مثل الاحتفالات الوطنية والعسكرية. كما يستخدم العلم في المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات. ويحظر استخدام العلم في أي أغراض تجارية أو إعلانية.

خاتمة:

علم موريتانيا هو رمز للبلاد وتاريخها وثقافتها. وهو يمثل وحدة وتضامن جميع الموريتانيين، ويذكرهم بتضحيات الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقلال البلاد.

أضف تعليق