اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها

No images found for اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فإن الدعاء من أعظم العبادات، وهو عبادة القلب واللسان، وهو من أعظم أسباب الرزق والتوفيق والسعادة. ولقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية الجامعة المانعة، ومنها هذا الدعاء العظيم: “اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها”.

المحتوى:

أولاً: معنى خيرها:

خير الشيء هو أفضل ما فيه وأكمله، وهو الذي ينفع صاحبه ولا يضره، وهو الذي يحبه الله ويرضاه. وقد وردت أحاديث كثيرة تبين معنى خير الشيء، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس أنفعهم للناس”.

ثانيًا: معنى خير ما فيها:

خير ما في الشيء هو ما يحصل به غاية المقصود من ذلك الشيء، وهو ما يعود على صاحبه بالنفع والفائدة والبركة. وقد وردت أحاديث كثيرة تبين معنى خير ما في الشيء، منها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير ما في الرجل قلبه”.

ثالثًا: حكم الدعاء بهذا الدعاء:

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في كل أموره، سواء كانت أمور دنيوية أو دينية، وسواء كانت أمورًا كبيرة أو صغيرة. وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل الدعاء بهذا الدعاء، منها ما رواه الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها، وخير ما يخرج منها، أعطاه الله خيرها و خير ما فيها، وخير ما يخرج منها”.

رابعًا: سبب نزول هذا الدعاء:

ورد في سبب نزول هذا الدعاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالسًا في المسجد مع أصحابه، فدخل عليه رجل فقال: يا رسول الله، إني أريد أن أتزوج. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “هل نظرت؟”. قال: لا. قال: “فانظر، فإن النظرة تورث المحبة”. فخرج الرجل ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد نظرت، فتزوجت. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “ما الذي أعطيتها؟”. قال: أعطيتها صداقًا قدر كذا وكذا. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “بارك الله لك، اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها، وخير ما يخرج منها”.

خامسًا: من فوائد الدعاء بهذا الدعاء:

للدعاء بهذا الدعاء فوائد كثيرة، منها:

– أنه سبب لحصول الخير في الشيء.

– أنه سبب لدفع الشر عن الشيء.

– أنه سبب لزيادة النفع والفائدة في الشيء.

– أنه سبب لتيسير الأمور وإزالة العقبات.

– أنه سبب لحصول البركة في الشيء.

سادسًا: متى يُستحب الدعاء بهذا الدعاء:

يستحب الدعاء بهذا الدعاء في كثير من المواطن، منها:

– عند رؤية شيء جميل أو مرغوب فيه.

– عند شراء شيء جديد.

– عند دخول منزل جديد.

– عند الزواج.

– عند السفر.

– عند رؤية المولود الجديد.

سابعًا: كيفية الدعاء بهذا الدعاء:

يستحب الدعاء بهذا الدعاء باللسان والقلب، ويمكن للمسلم أن يدعو به جهرًا أو سرًا، ويمكنه أن يكرره مرة واحدة أو أكثر.

الخاتمة:

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستجيبون لدعائه، وأن يرزقنا خير الدنيا وخير الآخرة، وأن يبارك لنا في أرزاقنا وأولادنا وأموالنا، وأن يجعلنا من المقربين الصالحين. والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *