اللهم احفظنا بحفظك وانت خير الحافظين

اللهم احفظنا بحفظك وأنت خير الحافظين

مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم احفظنا بحفظك وأنت خير الحافظين، اللهم كن معنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ومن شر كل ذي شر، اللهم احفظنا من كل مكروه ومن كل سوء، اللهم احفظنا من شرور الناس ومن شرور الجن والإنس، اللهم احفظنا من شرور الدنيا والآخرة، اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم احفظنا من شرور الشيطان الرجيم، اللهم احفظنا من كل شر وضر، اللهم احفظنا بحفظك وأنت خير الحافظين.

1. فضل الدعاء:

الدعاء عبادة عظيمة جامعة لجميع أنواع العبادة، وهو من أفضل القربات إلى الله تعالى، وقد قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

الدعاء سبب لدفع البلاء ورفع المصائب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فادعوا الله تعالى وألحوا، فإن الله يحب الملحين في الدعاء” [الترمذي].

الدعاء سبب لجلب الخير ونزول النعم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله تعالى وألح عليه أعطاه ما سأله، أو صرف عنه من الشر ما هو أشد عليه منه، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم” [أحمد].

2. آداب الدعاء:

أن يكون الدعاء بقلب حاضر خاشع، وأن يكون المتضرع في الدعاء متيقنًا بالإجابة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه” [الترمذي].

أن يكون الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “فإن الله تعالى أسماء حسنى فادعوه بها” [مسلم].

أن يكون الدعاء بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين، فإن الدعاء المأثور مجاب بإذن الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “كلمات لا يردها الله عز وجل: اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهْدِني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم” [مسلم].

3. أوقات الدعاء:

الدعاء في الثلث الأخير من الليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له” [البخاري ومسلم].

الدعاء عند السحر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “السحر، السحر، قم لربك يا عبد الله” [الترمذي].

الدعاء عند طلوع الشمس وعند غروبها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يباهي بالعبد الصالح عند طلوع الشمس وعند غروبها، فيقول: يا ملائكتي، انظروا إلى عبدي خرج من بيته وقد أقبل عليَّ، وقد استقبل فطرتي، وقد بكر للعطاء، يا ملائكتي، فاشهدوا أني قد غفرت له” [الترمذي].

4. أقسام الدعاء:

دعاء العبادة: وهو الدعاء الذي يكون عبادة خالصة لله تعالى، مثل دعاء الاستفتاح ودعاء القنوت ودعاء السفر ودعاء الاستخارة.

دعاء المسألة: وهو الدعاء الذي يسأل فيه العبد ربه حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة، مثل دعاء طلب الرزق ودعاء طلب الشفاء ودعاء طلب الهداية.

دعاء الشكر: وهو الدعاء الذي يشكر فيه العبد ربه على نعمه الظاهرة والباطنة، مثل دعاء الشكر بعد الطعام ودعاء الشكر بعد الشرب ودعاء الشكر بعد العافية.

5. موضوعات الدعاء:

الدعاء بالتوفيق والهداية في الدين والدنيا والآخرة.

الدعاء بالرزق الحلال الطيب.

الدعاء بالصحة والعافية.

الدعاء بالستر والعافية في الدنيا والآخرة.

الدعاء بالعلم النافع والعمل الصالح.

الدعاء بالزوجة الصالحة والذرية الصالحة.

الدعاء بالتوفيق في طلب العلم.

الدعاء بالتوفيق في العمل.

الدعاء بالتوفيق في الزواج.

الدعاء بالتوفيق في تربية الأبناء.

6. من أجيب دعائهم:

الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون.

الضعفاء والمساكين واليتامى.

الغرباء والمظلومون والمقهورون.

التائبون والنادمون والراجعون إلى الله تعالى.

المؤمنون الموحدون الذين لا يشركون بالله شيئًا.

7. من لم يستجب دعائهم:

العاصون والمتمردون على الله تعالى.

المتكبرون والمتجبرون والظالمون.

الفاسقون والفاجرون والملحدون.

المشركون بالله تعالى.

خاتمة:

الدعاء عبادة عظيمة جامعة لجميع أنواع العبادة، وهو من أفضل القربات إلى الله تعالى، فادعوا الله تعالى وألحوا، فإن الله يحب الملحين في الدعاء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة” [الترمذي].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *