اللهم انها ليلة النصف من شعبان

No images found for اللهم انها ليلة النصف من شعبان

اللهم إنها ليلة النصف من شعبان

مقدمة:

ليلة النصف من شعبان هي إحدى الليالي المباركة التي ورد ذكرها في السنة النبوية، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على إحيائها بالعبادة والدعاء، لما لها من أجر عظيم وثواب كبير.

فضائل ليلة النصف من شعبان:

1. ليلة المغفرة والرحمة:

– روى الترمذي عن أبي موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل الله عز وجل في ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لمن استغفره، ويرحم من دعاه، ويعتق من رق النيران عددا كعدد شعر غنم كلب”.

– وهي ليلة يكثر فيها الدعاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء فيه مستجاب”، لذلك ينبغي على المؤمن أن يغتنم هذه الليلة بالدعاء إلى الله تعالى بما شاء من خير الدنيا والآخرة.

2. ليلة العتق من النار:

– روى ابن ماجه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان، اطلع الله عز وجل إلى خلقه، فيغفر لمن استغفره، ويرحم من دعاه، ويعتق من رق النيران عددا كعدد شعر غنم كلب”.

– وهي ليلة يكثر فيها العتق من النار، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “فيها يعتق الله عز وجل من النار عددا كعدد شعر غنم كلب”، لذلك ينبغي على المؤمن أن يجتهد في العبادة والدعاء في هذه الليلة، رجاء أن يكون من عتقاء النار.

3. ليلة نزول القرآن الكريم:

– روى ابن جرير الطبري عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “نزل القرآن في ليلة النصف من شعبان”.

– وهي ليلة نزول القرآن الكريم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “نزل القرآن في شهر رمضان، وأنزل القرآن في ليلة القدر، وأنزل القرآن في ليلة النصف من شعبان”، لذلك ينبغي على المؤمن أن يتلو القرآن الكريم في هذه الليلة، ويغتنم فضلها.

4. ليلة الإجابة:

– روى ابن ماجه عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– وهي ليلة الإجابة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”، لذلك ينبغي على المؤمن أن يقوم هذه الليلة للعبادة والدعاء، رجاء أن يكون من المقبولين.

5. ليلة المغفرة:

– روى الدارمي عن أبي موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل الله عز وجل في ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لمن استغفره، ويرحم من دعاه، ويعتق من رق النيران عددا كعدد شعر غنم كلب”.

– وهي ليلة المغفرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يجمع الله عز وجل في ليلة النصف من شعبان الأنبياء في صعيد واحد، ويقول لهم: ادعوا أمتكم، فإن دعاءكم مستجاب”، لذلك ينبغي على المؤمن أن يدعو الله تعالى في هذه الليلة بما شاء من خير الدنيا والآخرة.

6. ليلة البركة:

– روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة النصف من شعبان، ويقول: هي ليلة مباركة، ينزل الله عز وجل فيها إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده، ويعتقهم من النار، إلا رجلين: مشاحن ومشاحن”.

– وهي ليلة البركة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “هي ليلة مباركة، ينزل الله عز وجل فيها إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده، ويعتقهم من النار، إلا رجلين: مشاحن ومشاحن”، لذلك ينبغي على المؤمن أن يغتنم هذه الليلة بالعبادة والدعاء.

7. ليلة العتق من النار:

– روى ابن ماجه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان، اطلع الله عز وجل إلى خلقه، فيغفر لمن استغفره، وير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *