اللهم بلغنا ليلة القدر واُرْزُقْنَا قيامها

اللهم بلغنا ليلة القدر واُرْزُقْنَا قيامها

مقدمة

ليلة القدر ليلة عظيمة عند المسلمين، وهي ليلة مباركة ينزل فيها القرآن الكريم، كما أنها ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة فيها تتنزل الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر، ويطلب الرزق ويقدر، وتقسم الأعمار، وتكتب الآجال.

فضل ليلة القدر

1. ليلة القدر خير من ألف شهر: قال تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر}، أي أن العبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، أي ما يقارب 83 سنة.

2. تنزل الملائكة والروح فيها: قال تعالى: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”، أي أن الملائكة والروح ينزلون من السماء إلى الأرض في ليلة القدر بأمر من الله تعالى، ويقضون فيها أمور العباد.

3. ليلة القدر ليلة مغفرة: قال تعالى: “ومن يعمل سوءًا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورًا رحيمًا”، أي أن من يعمل سوءًا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله في ليلة القدر، يغفر الله له ذنوبه ورحمه.

علامات ليلة القدر

1. ليلة القدر ليلة صافية: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة صافية، لا حارة ولا باردة، ولا مظلمة ولا مقمرة، ولا غائمة ولا ممطرة، ولا عاصفة ولا باردة”، أي أن ليلة القدر تكون ليلة معتدلة في درجة حرارتها، ولا يكون فيها غيوم أو أمطار أو عواصف.

2. ليلة القدر ليلة مضيئة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة مضيئة، كأنما فيها قناديل مضيئة”، أي أن ليلة القدر تكون ليلة مضيئة، وكأن فيها قناديل مضيئة من كثرة الملائكة فيها.

3. ليلة القدر ليلة هادئة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة هادئة، لا يسمع فيها صوت إلا صوت الملائكة”، أي أن ليلة القدر تكون ليلة هادئة، لا يسمع فيها صوت إلا صوت الملائكة الذين ينزلون من السماء إلى الأرض.

أعمال ليلة القدر

1. صلاة القيام: صلاة القيام هي أفضل العبادات في ليلة القدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، أي أن من يصلي صلاة القيام في ليلة القدر إيمانًا بالله واحتسابًا للأجر عنده، يغفر الله له ذنوبه السابقة.

2. تلاوة القرآن الكريم: تلاوة القرآن الكريم من أفضل العبادات في ليلة القدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تلا القرآن في ليلة القدر كان كمن صام النهار وقام الليل”، أي أن من يتلو القرآن الكريم في ليلة القدر كان كمن صام النهار وقام الليل.

3. الدعاء: الدعاء من أفضل العبادات في ليلة القدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في ليلة القدر مستجاب”، أي أن الدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله تعالى.

أدعية ليلة القدر

1. اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، وشر فتنة المسيح الدجال.

2. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وعملاً متقبلًا.

3. اللهم إني أسألك رحمتك الواسعة، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني وتتجاوز عني، وأن تدخلني الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.

خاتمة

ليلة القدر ليلة عظيمة عند المسلمين، وهي ليلة مباركة ينزل فيها القرآن الكريم، كما أنها ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة فيها تتنزل الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر، ويطلب الرزق ويقدر، وتقسم الأعمار، وتكتب الآجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *