اروع دعاء

أروع الأدعية

مقدمة

الدعاء هو عبادة عظيمة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء، فقال: “الدعاء هو العبادة”. وفي هذا المقال، سنقدم مجموعة من الأدعية الرائعة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في مختلف المواقف والأوقات.

أدعية الصباح

– اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وأعوذ بك من الكسل وسوء الأخلاق، وضيق الرزق، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا أحتسب.

– اللهم إني أسألك أن تحفظني وتصرف عني كل سوء، وأن تجعل يومي يوما مباركا، وتيسر لي فيه أموري، وتوفقني فيه لفعل الخيرات واجتناب المنكرات.

– اللهم إني أسألك أن ترزقني الصحة والعافية، وأن تعافيني من كل مرض وابتلاء، وأن تطيل في عمري على طاعتك وعبادتك.

أدعية المساء

– اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة، وأعوذ بك من شر هذه الليلة، وأعوذ بك من الأحلام المزعجة والوساوس الشيطانية.

– اللهم إني أسألك أن تحفظني وتصرف عني كل سوء، وأن تجعل ليلي ليلا هادئا مطمئنا، وأن تنزل عليّ سكينة وطمأنينة.

– اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن تتجاوز عن سيئاتي، وأن ترحمني وتدخلني في جناتك.

أدعية الاستخارة

– اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب.

– اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (يذكر الأمر الذي يريد الاستخارة فيه) خير لي في ديني ودنياي وعاقبتي، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه.

– اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ودنياي وعاقبتي، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به.

أدعية الحاجة

– اللهم إني أدعوك دعاء المضطر الضعيف، الذي لا حول له ولا قوة، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تكشف عني كربتي، وتفرج همي، وتقضي حاجتي.

– اللهم إني أسألك أن ترحمني وتنظر إلي بعين رحمتك، وأن تجعلني من عبادك الصالحين المقربين إليك.

– اللهم إني أسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تيسر لي أموري، وأن تجعل حياتي كلها سعادة وهناء.

أدعية الشكر

– الحمد لله الذي أنعم علي بالإسلام، وجعلني من عبادك المؤمنين، الحمد لله الذي رزقني نعمة العقل والصحة، ورزقني من فضله ما لا أستحق.

– الحمد لله الذي كفاني شر عباده، وحفظني من المكاره والآفات، الحمد لله الذي جعلني من أهل الجنة.

– الحمد لله على كل حال، وفي كل وقت، وفي كل مكان، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، له الحمد في الأولى والآخرة، وله الحكم وإليه ترجعون.

أدعية التوبة والاستغفار

– اللهم إني أسألك أن تتوب علي توبة نصوحا، توبة لا رجوع فيها بعدها، توبة يمحو بها سيئاتي، ويغفر بها ذنوبي، ويتقبل بها توبتي.

– اللهم إني أعترف بذنوبي وأخطائي، وأسألك أن تغفر لي وتتجاوز عني، إنك أنت الغفور الرحيم.

– اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته، صغيره وكبيره، سره وعلانيته، ما علمته وما لم أعلمه، اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم.

خاتمة

الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو مفتاح الفرج والكرب، وهو سبب نزول الرحمة والبركة، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده الذين يكثرون من الدعاء، وأن يستجيب دعواتنا إنه سميع مجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *