كيف اكفر عن ذنوبي

كيف اكفر عن ذنوبي

مقدمة

الذنوب هي أفعال أو أقوال أو أفكار تخالف أوامر الله تعالى ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تكون هذه الذنوب كبيرة أو صغيرة، وكل ذنب لابد له من كفارة حتى يغفر الله تعالى لعبده ويطهره من ذنوبه.

1. الاستغفار

الاستغفار هو الطلب من الله تعالى المغفرة والرحمة، وهو من أهم طرق التكفير عن الذنوب، قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) [آل عمران: 135].

2. التوبة الصادقة

التوبة هي الرجوع إلى الله تعالى والإقلاع عن الذنوب والتوبة منها والندم عليها والعزم على عدم العودة إليها مرة أخرى، قال الله تعالى: (تُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [النور: 31].

3. أداء الفرائض والسنن

أداء الفرائض والسنن من أهم وسائل التكفير عن الذنوب، فعندما يؤدي المسلم الفرائض المفروضة عليه من صلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها، فإن الله تعالى يكفر له بها ذنوبه، كما أن أداء النوافل والسنن يكفر الذنوب أيضًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصلاةُ وخمسون صلاةً تُكَفِّر ما بينهنَّ) [أبو داود].

4. الإحسان إلى الآخرين

الإحسان إلى الآخرين من أفضل الوسائل للتكفير عن الذنوب، فالإحسان إلى الوالدين والزوج والأبناء والأقارب والجيران والمسلمين عامة، كل ذلك يكفر الذنوب ويرفع الدرجات عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أطعم مؤمنًا طعامًا حتى يشبعه، غفر الله تعالى له عدد ما في بطن المؤمن من شعر) [الدارمي].

5. الصدقة

الصدقة هي إعطاء جزء من المال أو الطعام أو الملابس أو غير ذلك للمحتاجين والفقراء، وهي من أفضل الأعمال التي يكفر الله تعالى بها الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدِّينارُ والدرهمُ أخوا المؤمِنِ يُخرِجُهُمَا إلى الجَنَّةِ) [ابن ماجه].

6. صلة الرحم

صلة الرحم هي التواصل مع الأقارب وصلة القرابة بينهم، وهي من الأمور التي يحبها الله تعالى ويكفر بها الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرحمُ معلَّقةٌ بالعرشِ تقولُ: مَن وصلَنِي وصله الله، ومن قطعَنِي قطعه الله) [البخاري].

7. الدعاء

الدعاء هو طلب العبد من الله تعالى أن يغفر له ذنوبه ويرحمه، وهو من أفضل الأعمال التي يكفر الله تعالى بها الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاءُ هو العبادة) [الترمذي].

الخاتمة

إن التكفير عن الذنوب واجب على كل مسلم، ويجب عليه أن يسارع إلى التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله تعالى والإقلاع عن الذنوب والتوبة منها والندم عليها والعزم على عدم العودة إليها مرة أخرى، وأن يؤدي الفرائض والسنن ويحسن إلى الآخرين ويتصدق و يصل رحمه ويدعو الله تعالى بأن يغفر له ذنوبه ويرحمه.

أضف تعليق