أحاديث عن الصلاة صحيحة

أحاديث عن الصلاة صحيحة

مقدمة:

الصلاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام، وهي صلة العبد بربه، ومن أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تحث على أداء الصلاة والمحافظة عليها، وفي هذا المقال سنتناول بعض الأحاديث الصحيحة عن الصلاة.

1. فضل الصلاة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها” (رواه مسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأعمال الصلاة لوقتها” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حافظ على الصلوات الخمس دخل الجنة” (رواه البخاري ومسلم).

2. أركان الصلاة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة عماد الدين، فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن هدمها فقد هدم الدين” (رواه ابن ماجة).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة خمس: فمن جاء بهن فقد قضى ما عليه ومن تركهن فقد ضيع ما عليه” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح له سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله” (رواه الطبراني).

3. شروط الصلاة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صلاة بغير طهور” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صلاة إلا بفاتحة الكتاب” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تجوز صلاة بحضرة طعام أو شراب حتى يحول بينك وبينه سترة” (رواه أبو داود).

4. كيفية الصلاة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا كما رأيتموني أصلي” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أقيمت الصلاة فليعدل أحدكم صفه وليستووا ولا يتقدم أحدكم صاحبه” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليكبّر تكبيرة الإحرام، ثم ليقرأ ما تيسر له من القرآن، ثم ليركع حتى يطمئن في ركوعه، ثم ليرفع رأسه حتى يعتدل قائماً، ثم ليسجد حتى يطمئن في سجوده، ثم ليجلس بين السجدتين حتى يطمئن جالساً، ثم ليسجد السجدة الثانية مثل الأولى” (رواه البخاري ومسلم).

5. صلاة الجماعة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سمع النداء فلم يجبه فلا صلاة له إلا من عذر” (رواه أبو داود).

6. صلاة الجمعة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يقضي الصلاة، ثم صلى مع الإمام، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة كتب له قيام ليلة” (رواه البخاري ومسلم).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيراً إلا أعطاه إياه” (رواه مسلم).

7. صلاة العيدين:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة العيدين فرض على كل مسلم ومسلمة إلا حائض أو نفساء” (رواه أحمد).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خرج إلى صلاة العيد وتوضأ فأحسن وضوءه، ثم خرج حتى يأتي المصلى، ثم صلى ما كتب الله له أن يصلي، ثم استمع حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم صلى معه، غفر الله له ذنوبه ما بين العيدين” (رواه أحمد).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة العيدين مشياً كتب الله له بكل خطوة عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات” (رواه ابن ماجة).

الخاتمة:

ختاماً، فإن الصلاة هي من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على عباده، وهي صلة العبد بربه، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تحث على أداء الصلاة والمحافظة عليها، ومن خلال هذه الأحاديث الصحيحة يتبين لنا فضل الصلاة وأهميتها وكيفية أدائها، وأنها من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى.

أضف تعليق