اوقات المنهي عن الصلاة فيها

اوقات المنهي عن الصلاة فيها

أوقات المنهي عن الصلاة فيها

مقدمة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي من أهم العبادات التي فرضها الله عز وجل على المسلمين، وقد حدد الله تعالى أوقات الصلاة الخمس في القرآن الكريم، وهي أوقات النهار والليل، حيث قال الله تعالى: “أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودًا” (الإسراء: 78)، وقال تعالى: “وَحَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ” (البقرة: 238).

وقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم أوقات النهي عن الصلاة، وهي أوقات لا يجوز فيها أداء الصلاة المفروضة أو النافلة، وذلك للأحاديث الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، وفي هذا المقال سنتعرف على أوقات النهي عن الصلاة.

أوقات النهي عن الصلاة

1. بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه مسلم).

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشمس، وفي رواية: ولا تحرم صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه مسلم).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه البخاري ومسلم).

2. عند طلوع الشمس حتى ترتفع:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا تحرم صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه مسلم).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا طلعت الشمس حتى ترتفع، فلا صلاة إلا ركعتي الضحى” (رواه البخاري ومسلم).

3. عند غروب الشمس حتى تغرب:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا تحرم صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه مسلم).

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه مسلم).

عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه البخاري ومسلم).

4. عند الزوال:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا زالت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي الضحى حتى تميل الشمس” (رواه مسلم).

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا زالت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي الضحى حتى تميل الشمس” (رواه مسلم).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة عند الزوال” (رواه مسلم).

5. عند العصر:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس” (رواه مسلم).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا زالت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي الضحى حتى تميل الشمس، وإذا غربت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي المغرب حتى يغطش الليل” (رواه مسلم).

6. عند الشروق:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس، ولا صلاة بعد المغرب حتى يغطش الليل” (رواه البخاري ومسلم).

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد المغرب حتى يغطش الليل، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس” (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد المغرب حتى يغطش الليل، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس” (رواه البخاري ومسلم).

7. عند المغرب:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا غربت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي المغرب حتى يغطش الليل” (رواه مسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا غربت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي المغرب حتى يغطش الليل” (رواه مسلم).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا غربت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي المغرب حتى يغطش الليل، وإذا غربت الشمس فلا صلاة إلا ركعتي العشاء الآخرة حتى يطلع الفجر” (رواه مسلم).

الخاتمة

هذه هي أوقات النهي عن الصلاة التي يجب على المسلم أن يجتنبها، وأن لا يؤدي الصلاة المفروضة أو النافلة فيها، وذلك لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في هذه الأوقات، ومن صلى في هذه الأوقات فإن صلاته لا تصح ولا تقبل منه، وقد أجمع العلماء على تحريم الصلاة في هذه الأوقات.

أضف تعليق