أحاديث عن القدس

No images found for أحاديث عن القدس

القدس في الحديث الشريف

مدخل

القدس مدينة تاريخية مقدسة بالنسبة للأديان الثلاثة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، حيث وردت أحاديث نبوية كثيرة عن فضل القدس ومكانتها.

فضل القدس ومكانتها في الإسلام

1- فضل صلاة المسجد الأقصى:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وصلاة في مسجدي بألف صلاة، وصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أتى المسجد الأقصى فصلى فيه أربعين صلاة لا يترك صلاة إلا كتب الله له بها براءة من النار وبراءة من النفاق”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى”.

2- فضل زيارة القدس:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من زار المسجد الأقصى أربعين مرة متواليات، كتب الله له براءة من النار، وبراءة من النفاق، وشفاعتي يوم القيامة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من زار بيت المقدس مرة، فكأنما زارني مرتين، ومن زاره مرتين، فكأنما زارني أربع مرات”.

– عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من زار المسجد الأقصى، وكسا الكعبة، وأطعم الطعام في سبيل الله، دخل الجنة من أي أبوابها شاء”.

3- فضل الإسراء والمعراج:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أتيت ليلة أسري بي على بيت المقدس، فنزلت فصلّيت ركعتين”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بينما أنا نائم إذ جاءني جبريل، فأخذ بيدي، فأسرى بي إلى بيت المقدس، فصليت فيه”.

– عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رأيت في المنام أني أسري بي إلى بيت المقدس، ثم عرج بي إلى السماء”.

4- فضل تحرير القدس:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حرر بيت المقدس من أيدي الكافرين، كان له الجنة”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من فتح بيت المقدس، فله الجنة”.

– عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من حارب الكفار على بيت المقدس، فقتل أو مات، كان شهيدًا”.

5- فضل الموت في القدس:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مات في بيت المقدس، بعثه الله يوم القيامة من الشهداء”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مات في بيت المقدس، غفر الله له ذنوبه، وأدخله الجنة”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مات في بيت المقدس، كان له مثل أجر الشهيدين”.

6- فضل الجهاد في سبيل القدس:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من جاهد في سبيل بيت المقدس، كان له مثل أجر المجاهدين في سبيل الله”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل في سبيل بيت المقدس، دخل الجنة من أي أبوابها شاء”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استشهد في سبيل بيت المقدس، كتب الله له شهادة، وأدخله الجنة”.

7- فضل تحرير بيت المقدس في آخر الزمان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لتفتحن القسطنطينية، ولنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش جيشه”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقوم الساعة حتى يفتح المسلمون رومية والقسطنطينية”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لتفتحن رومية والقسطنطينية، فيقسم المسلمون غنائمها، فيقول قائلهم: لم نقاتل إلا

أضف تعليق