احاديث عن الصلاة واهميتها

احاديث عن الصلاة واهميتها

مقدمة

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي عمود الدين، وهي أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الصلاة وبيّن لنا فضلها وأهميتها، وقد وردت أحاديث كثيرة عن الصلاة وفضلها وأهميتها، وفي هذا المقال سنتناول بعضًا من هذه الأحاديث.

أحاديث عن فضل الصلاة وأهميتها

1. فضل أداء الصلاة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة عمود الدين، فمن أقامها أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين”. (رواه الترمذي)

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟” قالوا: بلى يا رسول الله، قال: “إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطوات إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط”. (رواه مسلم)

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حافظ على الصلاة المفروضة، فإنها ستكون له نورًا وبرهانًا ونجاة يوم القيامة”. (رواه أحمد)

2. أهمية الصلاة الجماعية:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله”. (رواه أبو داود)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة”. (رواه البخاري ومسلم)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرًا أو يعلمه؛ غفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه أبو داود)

3. فضل صلاة الفجر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”. (رواه مسلم)

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله”. (رواه الترمذي)

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس؛ ثم صلى ركعتين؛ كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة”. (رواه الترمذي)

4. فضل صلاة العشاء:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في جماعة؛ فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله”. (رواه مسلم)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في جماعة؛ كتب له قيام ثلث الليل، ومن صلى الصبح في جماعة؛ كتب له قيام نصف الليل”. (رواه أحمد)

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في جماعة؛ لقي الله في صحيفة عمله حسنة”. (رواه أحمد)

5. فضل صلاة الضحى:

– عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ركعتا الضحى؛ خير من الدنيا وما فيها”. (رواه أحمد)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات؛ كتب له سبعون ألف حسنة”. (رواه الطبراني)

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربع ركعات أو ست ركعات أو ثمان ركعات أو اثنتي عشرة ركعة”. (رواه مسلم)

6. فضل صلاة الوتر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوتر حق على كل مسلم، فمن شاء فليوتر بواحدة، ومن شاء فليوتر بثلاث، ومن شاء فليوتر بخمس، ومن شاء فليوتر بسبع، ومن شاء فليوتر بتسع، ومن شاء فليوتر بإحدى عشرة؛ ولا توتركوا الوتر”. (رواه أحمد)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا الوتر يا أهل القرآن”. (رواه أحمد)

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوتروا يا أهل القرآن؛ فإن الله وتر يحب الوتر”. (رواه أحمد)

7. فضل صلاة التراويح:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا؛ غفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه البخاري ومسلم)

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في صلاة رمضان ما لا يجتهد في غيره”. (رواه البخاري)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا؛ غفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه البخاري ومسلم)

الخلاصة:

الصلاة هي عمود الدين، وهي أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الصلاة وبيّن لنا فضلها وأهميتها، وقد وردت أحاديث كثيرة عن الصلاة وفضلها وأهميتها، ومن هذه الأحاديث نعلم فضل أداء الصلاة، وأهمية الصلاة الجماعية، وفضل صلاة الفجر والعشاء والضحى والوتر والتراويح.

أضف تعليق