أحاديث عن فضل شهر رمضان

أحاديث عن فضل شهر رمضان

الأحاديث عن فضل شهر رمضان

المقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو شهر الصيام الذي فرضه الله تعالى على المسلمين، وهو شهر مبارك له فضائل كثيرة، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن فضل شهر رمضان، وفي هذا المقال نستعرض بعضًا من هذه الأحاديث.

فضل صيام شهر رمضان:

1. صيام شهر رمضان هو ركن من أركان الإسلام الخمسة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا”. (رواه البخاري ومسلم)

2. صيام شهر رمضان يكفر الذنوب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه البخاري ومسلم)

3. صيام شهر رمضان يرفع الدرجات في الجنة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه”. (رواه البخاري ومسلم)

فضل ليلة القدر:

1. ليلة القدر خير من ألف شهر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه البخاري ومسلم)

2. ليلة القدر ليلة مباركة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن هذه الليلة ليلة مباركة، إن الله تعالى يعتق فيها رقابًا من النار، بعدد شعر غنم كلب”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

3. ليلة القدر ليلة سرية:

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة مباركة، أنزل الله فيها القرآن، وجعل فيها خمس خصال: هي ليلة سلام لا يسأل الله فيها أحدًا شيئًا إلا أعطاه إياه، وهي ليلة بركة لا يقدر قدر مؤمن فيها إلا كان خيرًا له، وهي ليلة مغفرة لا يقدر قدر مؤمن فيها إلا غفر له، وهي ليلة عتق من النار، وهي ليلة يباهي الله بها ملائكته”. (رواه ابن ماجه والبيهقي)

فضل العبادة في شهر رمضان:

1. العبادة في شهر رمضان مضاعفة الأجر:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العمل الصالح في شهر رمضان يُضاعف إلى سبعمائة ضعف”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

2. الصلاة في شهر رمضان أفضل من صلاة ألف شهر:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة في شهر رمضان أفضل من صلاة ألف شهر”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

3. الدعاء في شهر رمضان مستجاب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطر، ودعوة المظلوم”. (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه)

فضل الصدقة في شهر رمضان:

1. الصدقة في شهر رمضان مضاعفة الأجر:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في رمضان تُضاعف إلى سبعمائة ضعف”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

2. الصدقة في شهر رمضان تُكفر الذنوب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الص

3. الصدقة في شهر رمضان سبب لدخول الجنة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تُطفئ الخطيئة كما يُطفئ الماء النار”. (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه)

فضل الاعتكاف في شهر رمضان:

1. الاعتكاف في شهر رمضان سنة مؤكدة:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان”. (رواه البخاري ومسلم)

2. الاعتكاف في شهر رمضان عبادة عظيمة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الاعتكاف عبادة، والله يحب المعتكفين”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

3. الاعتكاف في شهر رمضان سبب لمغفرة الذنوب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن اعتكف عشرين يومًا من رمضان غُفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

فضل إفطار الصائم:

1. إفطار الصائم عبادة عظيمة:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن فطر صائمًا فله مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا”. (رواه البخاري ومسلم)

2. إفطار الصائم سبب لدخول الجنة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن فطر صائمًا كان له عند الله عتق رقبة، ومغفرة لذنوبه، وكان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

3. إفطار الصائم سبب لراحة القلب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أعطى الله عبدًا أفضل من قلب شاكر، ولسان ذاكر، وزوجة صالحة تعينه على أمر دينه ودنياه”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

الخاتمة:

شهر رمضان هو شهر مبارك له فضائل كثيرة، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن فضل شهر رمضان، وقد ذكرنا في هذا المقال بعضًا من هذه الأحاديث، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيام رمضان على الوجه الذي يرضيه عنا.

أضف تعليق