أذكار المساء تسابيح

أذكار المساء تسابيح

أذكار المساء تسابيح

مقدمة:

أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلمون في المساء بعد صلاة العشاء، وهي مستحبة وليست واجبة، لكنها ذات فضل عظيم وثواب كبير لمن داوم عليها. وقد وردت عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) العديد من الأحاديث التي تحث على قراءة أذكار المساء، منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي ولا تنسني ذكري ولا تضلني بعد إذ هديتني”.

أذكار المساء:

1. الاستغفار:

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على الذنوب والخطايا التي ارتكبها الإنسان، وهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ويستحب أن يكثر المسلم من الاستغفار في أذكار المساء، كما ورد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يقول: “أستغفر الله وأتوب إليه”.

2. الصلاة على النبي:

الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هي الدعاء له بالرحمة والمغفرة والسلام، وهي من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ويستحب أن يكثر المسلم من الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في أذكار المساء، كما ورد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد”.

3. الدعاء:

الدعاء هو طلب العبد من الله تعالى ما يحتاج إليه من أمور الدنيا والآخرة، وهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ويستحب أن يكثر المسلم من الدعاء في أذكار المساء، كما ورد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يدعو الله تعالى بالعديد من الأدعية، منها:

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي.

اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي ولا تنسني ذكري ولا تضلني بعد إذ هديتني.

4. قراءة القرآن الكريم:

قراءة القرآن الكريم هي عبادة عظيمة ذات أجر كبير، وهي أفضل الذكر وأفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ويستحب أن يكثر المسلم من قراءة القرآن الكريم في أذكار المساء، كما ورد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يقرأ القرآن الكريم بشكل دائم.

5. ذكر الله تعالى:

ذكر الله تعالى هو ترديد أسماء الله وصفاته وآياته بشكل دائم، وهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ويستحب أن يكثر المسلم من ذكر الله تعالى في أذكار المساء، كما ورد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يذكر الله تعالى بشكل دائم.

6. التسبيح:

التسبيح هو ترديد عبارة “سبحان الله” بشكل دائم، وهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ويستحب أن يكثر المسلم من التسبيح في أذكار المساء، كما ورد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يسبح الله تعالى بشكل دائم.

7. التهليل:

التكبير هو ترديد عبارة “الله أكبر” بشكل دائم، وهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ويستحب أن يكثر المسلم من التكبير في أذكار المساء، كما ورد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يكبر الله تعالى بشكل دائم.

خاتمة:

أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلمون في المساء بعد صلاة العشاء، وهي مستحبة وليست واجبة، لكنها ذات فضل عظيم وثواب كبير لمن داوم عليها. وقد وردت عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) العديد من الأحاديث التي تحث على قراءة أذكار المساء، كما ورد عن السلف الصالح أنهم كانوا يحرصون على قراءة أذكار المساء بشكل دائم.

أضف تعليق