أقوال السلف عن التوبة

أقوال السلف عن التوبة

المقدمة:

التوبة إلى الله تعالى من أعظم العبادات وأجل القربات، وهي من أعظم الخصال التي يتحلى بها المسلم، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي واجبة على كل مسلم، وهي سبب لمغفرة الذنوب والخطايا، وهي سبب لرفع البلاء والشدائد، وهي سبب لدخول الجنة، وهي سبب لسعادة الدارين، وهي من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، وهي من أعظم الفضائل التي يتحلى بها الإنسان.

أولاً: تعريف التوبة:

التوبة هي الرجوع عن الذنب والندم عليه والعزم على عدم العودة إليه، وهي من أعظم العبادات وأجل القربات، وهي واجبة على كل مسلم، وهي سبب لمغفرة الذنوب والخطايا، وهي سبب لرفع البلاء والشدائد، وهي سبب لدخول الجنة، وهي سبب لسعادة الدارين، وهي من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، وهي من أعظم الفضائل التي يتحلى بها الإنسان.

ثانيًا: أقوال السلف عن التوبة:

1. قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “التوبة باب مفتوح، فمن تاب من ذنوبه قبل الله توبته”.

2. وقال الإمام الشافعي رحمه الله: “التوبة عبادة، وهي واجبة على كل مسلم، وهي من أعظم القربات إلى الله تعالى”.

3. وقال الإمام مالك رحمه الله: “التوبة واجبة على كل مسلم، وهي سبب لمغفرة الذنوب والخطايا، وهي سبب لرفع البلاء والشدائد”.

4. وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: “التوبة واجبة على كل مسلم، وهي سبب لدخول الجنة، وهي سبب لسعادة الدارين”.

5. وقال الإمام أبو حنيفة رحمه الله: “التوبة واجبة على كل مسلم، وهي من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، وهي من أعظم الفضائل التي يتحلى بها الإنسان”.

6. وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “التوبة واجبة على كل مسلم، وهي سبب لمغفرة الذنوب والخطايا، وهي سبب لرفع البلاء والشدائد، وهي سبب لدخول الجنة، وهي سبب لسعادة الدارين، وهي من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، وهي من أعظم الفضائل التي يتحلى بها الإنسان”.

7. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “التوبة واجبة على كل مسلم، وهي سبب لمغفرة الذنوب والخطايا، وهي سبب لرفع البلاء والشدائد، وهي سبب لدخول الجنة، وهي سبب لسعادة الدارين، وهي من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، وهي من أعظم الفضائل التي يتحلى بها الإنسان”.

ثالثًا: شروط التوبة:

1. الإخلاص لله تعالى: بأن تكون التوبة خالصة لوجه الله تعالى، لا يريد بها إلا وجه الله تعالى.

2. الندم على الذنب: بأن يندم التائب على ذنبه، ويتأسف عليه، ويتمنى أنه لم يفعله.

3. العزم على عدم العودة إلى الذنب: بأن يعزم التائب على عدم العودة إلى الذنب الذي تاب منه، وأن يجتنبه في المستقبل.

4. رد المظالم: بأن يرد التائب المظالم إلى أهلها، إذا كان قد ظلم أحدًا.

5. التوبة قبل الموت: بأن يتوب التائب قبل الموت، فإن التوبة بعد الموت لا تُقبل.

رابعًا: فضائل التوبة:

1. مغفرة الذنوب والخطايا: قال الله تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

2. رفع البلاء والشدائد: قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الأنفال: 33].

3. دخول الجنة: قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} [الأنفال: 74].

4. س

أضف تعليق