اجمل دعاء تيسير الامور

اجمل دعاء تيسير الامور

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

من منا لم يمر بوقت عصيب في حياته، شعر فيه أن الأمور من حوله تتشابك وتزداد صعوبة، وأنه لا حول له ولا قوة إلا بالله تعالى؟ في تلك اللحظات، نلجأ إلى الله تعالى بالدعاء، نطلب منه الفرج والتيسير، ونرجوه أن يسهل لنا أمورنا ويهون علينا ما نحن فيه من ضيق.

وإن من أجمل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها الله تعالى لتيسير الأمور، ما يلي:

1. دعاء يونس عليه السلام

قال تعالى في سورة الأنبياء: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

وهذا الدعاء من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه، فهو دعاء الاعتراف بالذنب والتقصير، ودعاء التوبة والإنابة إلى الله تعالى، ودعاء طلب العفو والمغفرة.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام

قال تعالى في سورة القصص: {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص: 24].

وهذا الدعاء من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه، فهو دعاء الشكر لله تعالى على نعمه، ودعاء طلب المزيد من الخير والبركة.

3. دعاء سيدنا سليمان عليه السلام

قال تعالى في سورة ص: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} [ص: 35].

وهذا الدعاء من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه، فهو دعاء الاستغفار والتوبة، ودعاء طلب الملك والسلطان، ودعاء طلب التفرد بالملك والسلطان.

4. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام

قال تعالى في سورة الشعراء: {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ} [الشعراء: 83].

وهذا الدعاء من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه، فهو دعاء طلب الذرية الصالحة، ودعاء طلب البركة في الذرية، ودعاء طلب حفظ الذرية من الضلال والفساد.

5. دعاء سيدنا إسماعيل عليه السلام

قال تعالى في سورة إبراهيم: {وَذَرِّيَّتِي رَبَّنَا أَقِمِ الصَّلَاةَ عَلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} [إبراهيم: 37].

وهذا الدعاء من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه، فهو دعاء طلب إقامة الصلاة على الذرية، ودعاء طلب الرزق لهم من الثمرات، ودعاء طلب أن يشكروا الله تعالى على نعمه.

6. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

روي عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى” [رواه مسلم].

وهذا الدعاء من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه، فهو دعاء طلب الهداية والتقوى والعفاف والغنى.

7. دعاء تيسير الأمور

اللهم يا ميسر الأمور، ويا ملين الحديد، ويا مسخر الجبال، ويا مدبر الليل والنهار، ويا مقدر الأرزاق، ويا غافر الذنوب، ويا ستار العيوب، أسألك أن تيسر لي أمري، وتلين لي سبيلي، وتسهل لي طريقي، وأن تجعل أموري كلها يسرى لا عسرى، وأن تجعل عسري كلها يسرى، وأن تفرج عني همي وغم

أضف تعليق