احاديث عن الفتن

No images found for احاديث عن الفتن

الأحاديث عن الفتن

مقدمة:

الفتن هي أحداث ومواقف صعبة قد تؤدي إلى الاضطرابات والصراعات، وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الفتن وأخبرنا أنها ستكون كثيرة في آخر الزمان، قال عليه الصلاة والسلام: “إن الفتن ستكون كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا”.

1. الفتن في آخر الزمان:

لقد كثرت الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الفتن في آخر الزمان، ومنها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، بينهما مقتلة عظيمة، ودماء غزيرة، ودعوى صاخبة، وأعلام منشورة، وحتى يكثر الهرج والمرج، وتكثر الفتن، وحتى ينزل الناس الدماء بغير حق، وحتى يظهر الفحش، وحتى يتقارب الزمان، وحتى يقبض العلم، وحتى يكثر الجهل، وحتى يؤخر الصلاة عن وقتها، وحتى تظهر الزلازل، وحتى يكثر الهرج والمرج، وحتى يكثر الفتن، وحتى يتقارب الزمان، وحتى يقبض العلم، وحتى يكثر الجهل، وحتى يؤخر الصلاة عن وقتها، وحتى تظهر الزلازل”.

2. أنواع الفتن:

لقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنواعًا مختلفة من الفتن، ومنها ما رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الفتن ثلاثة: فتنة الشهوة، وفتنة الهوى، وفتنة المال”.

3. أسباب الفتن:

لقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أسبابًا مختلفة للفتن، ومنها ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن من أشراط الساعة أن يظهر الجهل، وينقص العلم، ويكثر الزنا، ويشرب الخمر، وتكثر الفتن، ويتقارب الزمان، وتكثر الأمراض، وتظهر البدع والأهواء، وتكثر الفتن، ويتقارب الزمان، وتكثر الأمراض، وتظهر البدع والأهواء”.

4. علامات الفتن:

لقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم علامات مختلفة للفتن، ومنها ما رواه أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من علامات الفتن: أن ترى الرجل يتكلم في أمر العامة، وهو يعلم أن غيره أعلم منه، وأن ترى الرجل يطلب العلم لغير الله، وأن ترى الرجل يطلب العلم للمراء والجدال، وأن ترى الرجل يطلب العلم لغير الله، وأن ترى الرجل يطلب العلم للمراء والجدال، وأن ترى الرجل يطلب العلم للبيع به، وأن ترى الرجل يتكلم في أمر العامة، وهو يعلم أن غيره أعلم منه”.

5. مخاطر الفتن:

لقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من مخاطر الفتن، ومنها ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ظهرت الفتن في أمتي، فإن الأمر إليهم، وإن الله سيهلكهم هلاكًا واحدًا”.

6. سبل النجاة من الفتن:

لقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم سبل النجاة من الفتن، ومنها ما رواه أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أراد أن ينجو من الفتن، فعليه بالقرآن، ومن أراد أن ينجو من الفتن، فعليه بالقرآن، ومن أراد أن ينجو من الفتن، فعليه بالقرآن”.

7. الالتزام بالهدي النبوي:

لقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالالتزام بهدي النبوي كوسيلة للنجاة من الفتن، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة”.

خاتمة:

الفتن من الأمور التي حذرنا منها الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلينا أن نتقي الله تعالى ونتبع هدي نبيه الكريم حتى ننجو من الفتن ونسلم من شرورها.

أضف تعليق