احاديث الامام علي عن اخر الزمان

No images found for احاديث الامام علي عن اخر الزمان

المقدمة:

إن الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) من أبرز الشخصيات في تاريخ الإسلام، وقد اشتهر بفصاحته وبلاغته وحكمته. وقد ورد عنه العديد من الأحاديث التي تتناول آخر الزمان وعلاماته. وفي هذا المقال، سنتناول مجموعة من أحاديث الإمام علي عن آخر الزمان، ونحاول استخلاص بعض العبر والدروس منها.

1. كثرة الفتن:

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان فتنة، كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “ستكثر الفتن في آخر الزمان، حتى تبلغ الفتنة كل بيت”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان رجل يُدعى الدجال، يخرج من خراسان، ويمشي في الأرض أربعين يوماً، ويدعي النبوة، ويأتيه قوم من أهل الكتاب، فيصدقونه ويتبعونه”.

2. تراجع العلم وظهور الجهل:

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان قوم يتعلمون العلم ولا يعملون به، ويتعبدون ولا يتقون، ويتصدقون ولا ينصحون، ويصومون ولا يخشعون، ويحجون ولا يتزكون”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان علماء سوء، وفقهاء غدر، وقراء منافقون”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان جبابرة جهلة، وعلماء فجرة، وأمراء ظلمة، وقضاة فاسقون”.

3. فساد الأخلاق وانتشار المعاصي:

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان رجال قساة القلوب، ضعاف العقول، قليلو الحياء، كثيرون الطمع، لا يعرفون حقاً ولا ينكرون باطلاً”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان نساء متبرجات، متجملات، متكلفات، لا يعرفن الحياء ولا الغيرة، ولا يحفظن العفاف ولا الأمانة”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان أغنياء بخلاء، وفقراء حاسدون، وأمراء ظالمون، وعلماء فاسقون”.

4. كثرة الزلازل والفتن:

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان زلازل كثيرة، وفتن عظيمة، وأمراض مهلكة، وجوع شديد”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان خسف ومسخ وقذف من السماء”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يكون في آخر الزمان دابة تخرج من الأرض، وتتكلم الناس وتخبرهم بما كان وما هو كائن وما سيكون”.

5. ظهور المهدي المنتظر:

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يخرج في آخر الزمان رجل من آل محمد، اسمه محمد، يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “المهدي منا أهل البيت، يخرج في آخر الزمان، يُصلح الأرض بعد فسادها، ويُحيي السنة بعد موتها، ويُقيم العدل بعد ظهوره”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “المهدي يخرج في آخر الزمان، ويجمع الناس على كلمة واحدة، ويملأ الأرض عدلاً وقسطاً، ويفتح مشارق الأرض ومغاربها”.

6. عودة المسيح الدجال:

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “يخرج في آخر الزمان رجل يُدعى المسيح الدجال، يكون أعور أعمى، له عين واحدة في جبهته كأنها كوكب الصبح”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “الدجال يخرج في آخر الزمان، ويمكث في الأرض أربعين يوماً، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كالأسبوع، وسائر أيامه كأيامكم”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “الدجال يخرج في آخر الزمان، ويفتتن به كثير من الناس، حتى يخرج عيسى ابن مريم فيقتله”.

7. نزول عيسى بن مريم:

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “ينزل عيسى بن مريم في آخر الزمان، وينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “عيسى بن مريم ينزل في آخر الزمان، ويقتل الدجال، ويحكم بالعدل والمساواة بين الناس”.

قال الإمام علي (رضي الله عنه): “عيسى بن مريم ينزل في آخر الزمان، ويحطم الصليب، ويقتل الخنزير، ويبطل الجزية، ويترك الناس جميعاً على دين واحد”.

الخاتمة:

إن أحاديث الإمام علي (رضي الله عنه) عن آخر الزمان مليئة بالدروس والعبر. فهي تحذرنا من الفتن والابتلاءات التي ستقع في آخر الزمان، وتحثنا على التمسك بالإسلام والعمل الصالح. كما تبشرنا بظهور المهدي المنتظر وعيسى بن مريم، اللذين سيصلحان الأرض ويملآنها عدلاً وقسطاً. فلنكن على استعداد لاستقبال آخر الزمان، ولنحذر من الفتن والابتلاءات، ولنتمسك بالإسلام والعمل الصالح، ولنترقب ظهور المهدي المنتظر وعيسى بن مريم، لعلنا نكون من الذين ينالون رضوان الله وجنته.

أضف تعليق