حديث الرسول عن الحكام آخر الزمان

No images found for حديث الرسول عن الحكام آخر الزمان

العنوان: حديث الرسول عن الحكام في آخر الزمان

المقدمة:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تتحدث عن الحكام في آخر الزمان وصفاتهم وأفعالهم وما يكون منهم من جور وظلم، وذلك لكي يحذر أمته – صلى الله عليه وسلم – من شرهم ويوصيهم بالصبر عليهم، وفي هذا المقال سوف نتناول بعض هذه الأحاديث ونفسرها ونستخلص منها العبر والدروس.

1. صفات الحكام في آخر الزمان:

الصفة الأولى: وصف النبي – صلى الله عليه وسلم – الحكام في آخر الزمان بأنهم “شر الرعية”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “إن من أشراط الساعة أن يكون أسوأ الناس أمراء الناس”.

الصفة الثانية: وصف النبي – صلى الله عليه وسلم – الحكام في آخر الزمان بأنهم “يتقربون إلى الناس بالمعاصي”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده عن ثوبان – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان أمراء يتقربون إلى الناس بالمعاصي”.

الصفة الثالثة: وصف النبي – صلى الله عليه وسلم – الحكام في آخر الزمان بأنهم “يأكلون أموال الناس بالباطل”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان أمراء يأكلون أموال الناس بالباطل”.

2. أفعال الحكام في آخر الزمان:

الفعل الأول: ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة”.

الفعل الثاني: ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “يكون في آخر الزمان أمراء جبابرة”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي في سننه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان أمراء جبابرة”.

الفعل الثالث: ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “يكون في آخر الزمان أمراء خونة”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام ابن حبان في صحيحه عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان أمراء خونة”.

3. ما يكون من الحكام في آخر الزمان:

الأمر الأول: ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “يكون في آخر الزمان فتنة، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان فتنة، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا”.

الأمر الثاني: ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “يكون في آخر الزمان كسوف للشمس وخسوف للقمر”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان كسوف للشمس وخسوف للقمر”.

الأمر الثالث: ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “يكون في آخر الزمان دابة تخرج من الأرض وتكلم الناس”، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان دابة تخرج من الأرض وتكلم الناس”.

4. موقف المسلم من الحكام في آخر الزمان:

الموقف الأول: أوصى النبي – صلى الله عليه وسلم – المسلمين بالصبر على الحكام في آخر الزمان، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة، فمن صبر على ذلك كان له أجر خمسين شهيدا”.

الموقف الثاني: حذر النبي – صلى الله عليه وسلم – المسلمين من الخروج على الحكام في آخر الزمان، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا يحل الخروج على الأئمة إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان”.

الموقف الثالث: أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – المسلمين بالدعاء للحكام في آخر الزمان، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي في سننه عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “ادعوا لأئمتكم بالصلاح، فإن صلاحهم صلاح لكم، وفسادهم فساد لكم”.

5. العبر والدروس المستفادة من أحاديث النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الحكام في آخر الزمان:

العبرة الأولى: أن الحكام في آخر الزمان سيكونون شر الناس وأسوأهم رعية، وذلك بسبب ابتعادهم عن شرع الله تعالى واتباعهم لأهوائهم ورغباتهم.

الدرس الأول: يجب على المسلمين أن يحذروا من الحكام في آخر الزمان ويبتعدوا عنهم، وأن لا يوالوهم ولا يناصروهم، وأن يدعوا الله تعالى أن يصلحهم أو أن ينصرهم عليهم.

العبرة الثانية: أن الحكام في آخر الزمان سيتقربون إلى الناس بالمعاصي، وذلك لكسب ودّهم وولائهم، وأنهم سيأكلون أموال الناس بالباطل، وذلك عن طريق الظلم والرشوة والاختلاس.

الدرس الثاني: يجب على المسلمين أن لا ينخدعوا بالحكام الذين يتقربون إليهم بالمعاصي، وأن لا يرضوا منهم الرشوة أو الاختلاس، وأن يقفوا في وجههم ويحاسبوهم على ظلمهم وجورهم.

العبرة الثالثة: أن الحكام في آخر الزمان سيكونون ظلمة وجبابرة وخونة، وأنهم سيبطشون بالناس ويسفكون دماءهم ويأخذون أموالهم عنوة، وأنهم سينشرون الفساد والإفساد في الأرض.

الدرس الثالث: يجب على المسلمين أن يتوكلوا على الله تعالى ويثقوا به، وأن لا يهابوا الحكام الظلمة الجبابرة، وأن يقفوا في وجههم وينتصروا لأنفسهم ولأهلهم ولأوطانهم.

6. خاتمة:

وفي ختام هذا المقال، نوصي المسلمين بأن يتقوا الله تعالى وأن يلتزموا بشريعته، وأن يحذروا من الحكام الظلمة في آخر الزمان، وأن يدعوا الله تعالى أن يصلحهم أو أن ينصرهم عليهم، وأن يقفوا في وجههم وينتصروا لأنفسهم ولأهلهم ولأوطانهم.

7. المصادر:

صحيح مسلم.

سنن الترمذي.

مسند أحمد.

صحيح البخاري.

صحيح ابن حبان.

أضف تعليق