احاديث عن المسنين

احاديث عن المسنين

المقدمة:

المسنّون هم كنز من الحكمة والمعرفة والتجربة، ولهم مكانة خاصة في المجتمع وفي قلوب أفراد الأسرة والأحباء. وقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على احترامهم وتقديرهم والإحسان إليهم، وجعل لهم حقوقًا كثيرة في الإسلام. وفي هذا المقال، نقدم لكم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن المسنين، والتي تحثنا على برهم والإحسان إليهم والاهتمام بهم.

1. بر الوالدين:

– عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين يزيد في العمر”: فبر الوالدين من أفضل الأعمال التي يحبها الله تعالى ورسوله، وهي سبب لزيادة العمر والبركة فيه.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يطيل الله عمره ويزيد في رزقه فليحسن إلى والديه وليصل رحمه”: فالإحسان إلى الوالدين وصلة الرحم من أسباب طول العمر وزيادة الرزق، فهما من الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى ويجازي عليها.

– عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة عاق لوالديه”: فالعاق لوالديه لا يدخل الجنة، فهذا من أكبر الكبائر التي حرمها الله تعالى، فبر الوالدين من أهم الواجبات التي يجب على المسلم القيام بها.

2. احترام المسنين:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكرموا الكبير تحيوا الصغير”: فيجب على المسلمين احترام المسنين وتقديرهم وإجلالهم، فهذا من صفات المؤمنين الصالحين.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا”: فالمسلم الحقيقي هو الذي يرحم الصغار ويقدر حق الكبار، فهذا من علامات الإيمان والإحسان.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”: فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان خير الناس لأهله، وكان يبرهم ويحسن إليهم، فالمسلم يجب أن يكون خيرًا لأهله ويحسن إليهم.

3. الإحسان إلى المسنين:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عال جارًا له مسكينًا فله مثل أجره”: فإطعام المسكين وإيواؤه من أفضل الأعمال التي يحبها الله تعالى ورسوله، وهي سبب لدخول الجنة.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تطوع فأطعم مسكينًا كان له بكل لقمة أطعمه إياه عشر حسنات”: فإطعام المسكين من أفضل الصدقات التي يمكن للمسلم أن يتصدق بها، وله بكل لقمة أطعمه إياه عشر حسنات.

– عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جهز غازيًا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلفه في أهله وماله بخير فقد غزا”: فمن جهز غازيًا في سبيل الله فقد غزا بنفسه، ومن خلفه في أهله وماله بخير فقد غزا أيضًا، فإحسان المسلم إلى المساكين من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها إلى الله تعالى.

4. رعاية المسنين:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سقى ماء مسافرًا عطشانًا سقاه الله من الرحيق يوم القيامة”: فمن سقى ماء مسافرًا عطشانًا سقاه الله من الرحيق يوم القيامة، فإحسان المسلم إلى المسافرين والضيوف من أفضل الأعمال التي يحبها الله تعالى ورسوله.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته”: فمن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، فإحسان المسلم إلى إخوانه المسلمين من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها إلى الله تعالى.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”: فمن نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، فإحسان المسلم إلى إخوانه المسلمين من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها إلى الله تعالى.

5. فضل بر المسنين:

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحسن إلى والديه دخل الجنة”: فمن أحسن إلى والديه دخل الجنة، فبر الوالدين من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله تعالى.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يمدّ في عمره ويزيد في رزقه فليصل رحمه”: فمن سره أن يمدّ في عمره ويزيد في رزقه فليصل رحمه، وصلة الرحم من أفضل الأعمال التي يحبها الله تعالى ورسوله.

– عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن ينظر إلى وجه الله يوم القيامة فليصل

أضف تعليق