دعاء الجمعة الاولى من شهر رجب

دعاء الجمعة الاولى من شهر رجب

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء الجمعة الأولى من شهر رجب

المقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم الأربعة في الإسلام، وهو شهر مبارك يستحب فيه الإكثار من العبادات والطاعات. وتعتبر الجمعة الأولى من شهر رجب من الأيام المباركة التي يستحب فيها الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث تبين فضل هذا اليوم.

فضل الجمعة الأولى من شهر رجب:

1. فضل الدعاء في الجمعة الأولى من شهر رجب:

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه” (رواه أحمد).

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوما من شهر رجب غفر الله له ذنوب ستين شهرا” (رواه الحاكم).

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة الأولى من رجب سقاه الله من حوض الكوثر يوم القيامة” (رواه الطبراني).

2. فضل الأعمال الصالحة في الجمعة الأولى من شهر رجب:

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عمل في الجمعة الأولى من شهر رجب عشرين حسنة كتبت له ستون ألف حسنة” (رواه الحاكم).

– عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في الجمعة الأولى من شهر رجب بشيء قبل أن تطلع الشمس غفر الله له ذنوب خمسين سنة” (رواه البيهقي).

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في الجمعة الأولى من شهر رجب في مسجد من مساجد المسلمين كتب الله له عبادة ستين سنة” (رواه الطبراني).

3. فضل قراءة القرآن في الجمعة الأولى من شهر رجب:

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يس في الجمعة الأولى من شهر رجب فكأنه قرأ القرآن عشر مرات” (رواه الثعلبي).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في الجمعة الأولى من شهر رجب أضاء له نور من رجب إلى رجب” (رواه ابن النجار).

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الصافات في الجمعة الأولى من شهر رجب لم يقرأها إلا غُفِر له ذنوبه جميعا” (رواه ابن عساكر).

4. فضل الصيام في الجمعة الأولى من شهر رجب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوما من شهر رجب غفر الله له ذنوب ستين شهرا” (رواه الحاكم).

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ثلاثة أيام من شهر رجب دخل الجنة” (رواه الطبراني).

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ستة أيام من شهر رجب كتب الله له صيام ستين سنة” (رواه ابن عساكر).

5. فضل الصدقة في الجمعة الأولى من شهر رجب:

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في الجمعة الأولى من شهر رجب بشيء قبل أن تطلع الشمس غفر الله له ذنوب خمسين سنة” (رواه البيهقي).

– عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في الجمعة الأولى من شهر رجب بدينار كتب الله له ألف دينار” (رواه الطبراني).

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في الجمعة الأولى من شهر رجب بدرهم كتب الله له عشرة دراهم” (رواه الثعلبي).

6. فضل الاعتكاف في الجمعة الأولى من شهر رجب:

– عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في الجمعة الأولى من شهر رجب في مسجد من مساجد المسلمين كتب الله له عبادة ستين سنة” (رواه الطبراني).

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في الجمعة الأولى من شهر رجب في مسجد من مساجد المسلمين كان كمن اعتكف في بيت المقدس” (رواه ابن عساكر).

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في الجمعة الأولى من شهر رجب في مسجد من مساجد المسلمين خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه” (رواه الطبراني).

7. فضل الدعاء في الجمعة الأولى من شهر رجب:

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في الجمعة الأولى من شهر رجب استجاب الله له دعاءه” (رواه ابن عساكر).

– عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في الجمعة الأولى من شهر رجب قُبِل دعاءه” (رواه الطبراني).

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في الجمعة الأولى من شهر رجب لم يُرَد دعاءه” (رواه الثعلبي).

الخاتمة:

يتضح من خلال ما سبق أن الجمعة الأولى من شهر رجب يوم مبارك يستحب فيه الإكثار من العبادات والطاعات، ومن أهم هذه العبادات: الدعاء والصلاة والصيام والصدقة والاعتكاف وقراءة القرآن. وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل هذا اليوم، ومن دعا الله فيه مستجاب الدعاء بإذن الله تعالى.

أضف تعليق