احاديث عن عشرة ذي الحجة

احاديث عن عشرة ذي الحجة

العنوان: أحاديث عن عشرة ذي الحجة: فضائل وأعمال خير

المقدمة:

عشرة ذي الحجة هي أيام مباركة وعظيمة في الإسلام، وفيها أيام الحج، وهي من أفضل الأيام عند الله -سبحانه وتعالى-، وفيها تتضاعف الحسنات وتُرفع الأعمال، وفيها فضائل وأعمال خير كثيرة، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة أحاديث عظيمة عن عشرة ذي الحجة، تبين فضلها وبيان الأعمال الخير التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها فيها.

فضائل عشرة ذي الحجة:

1. أفضل الأيام عند الله:

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أفضل الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر، ثم يوم التشريق”. (رواه أبو داود والترمذي)

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه العشر”. (رواه البخاري ومسلم)

2. تكفير السيئات:

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام يوم عرفة، غفر له ذنبه سنة ماضية وسنة مستقبلة”. (رواه مسلم وأبو داود)

– عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه العمل فيهن من العشر، فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد”. (رواه أحمد والترمذي)

3. مضاعفة الحسنات:

– عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه رقبة من النار من يوم عرفة”. (رواه مسلم وأحمد)

– عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من عشر ذي الحجة، فأكثروا فيها من التهليل والتكبير والتحميد”. (رواه أحمد والترمذي)

4. قبول الدعاء:

– عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء لا يرد في يوم عرفة”. (رواه أحمد والبيهقي)

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”. (رواه الترمذي وابن ماجه)

5. غفران الذنوب:

– عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”. (رواه البخاري ومسلم)

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”. (رواه البخاري ومسلم)

6. يوم النحر:

– عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يوم النحر، ويوم القر، وأيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”. (رواه أبو داود والترمذي)

– عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أيام التشريق، أيام أكل وشرب، فاذكروا الله كثيرًا”. (رواه أحمد والترمذي)

7. يوم عرفة:

– عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “عرفة يوم موقف، وليس من أعمال يوم عرفة شيء أفضل من الدعاء”. (رواه أحمد والترمذي)

– عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “فضل يوم عرفة على سائر الأيام كفضل الله على عباده”. (رواه أحمد والترمذي)

الخاتمة:

أحاديث كثيرة عن فضائل عشرة ذي الحجة وأعمال الخير التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها فيها، منها الصيام والتكبير والتهليل، والتحميد، والذكر والدعاء، والإحسان إلى الغير، والحج والعمرة، وغير ذلك من الأعمال الصالحة. والله -سبحانه وتعالى- يضاعف الحسنات ويغفر الذنوب في هذه الأيام المباركة، ويجيب الدعاء، ويعتق الرقاب من النار، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الأيام ويستكثر من الطاعات والقربات فيها.

أضف تعليق