احاديث عن فضل قراءة القران

احاديث عن فضل قراءة القران

العنوان: أحاديث عن فضل قراءة القرآن

المقدمة:

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة خالدة لمن يقرؤه، حيث يعتبر أفضل الذكر وأفضل الكلام، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل قراءة القرآن الكريم وثوابها العظيم.

1) فضل قراءة القرآن الكريم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق، له أجران”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن في ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن هذا القرآن مأدبة الله عز وجل، فاقبلوا مأدبة ربكم”.

2) ثواب قراءة القرآن الكريم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ حرفًا من كتاب الله تعالى فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول “الم” حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ عشر آيات من القرآن في ليلة لم يكتب من الغافلين”.

عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل الشيطان بيته تلك الليلة”.

3) فضل قراءة القرآن الكريم في الصلاة:

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتان يقرأ فيهما بأم القرآن أفضل من قيام ليلة”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة وهو يقرأ فيها بأم القرآن، أعطي بكل حرف فيها عشر حسنات”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى ركعتين يقرأ فيهما بسورة الإخلاص، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

4) فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ في رمضان آية من القرآن، فله مثل أجر من ختم القرآن في غير رمضان”.

5) فضل قراءة القرآن الكريم مع التدبر:

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ليس من أمتي من لم يتدبر القرآن”.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن ولم يتدبره كمن أكل التمر ولم يتذوقه”.

عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن وتدبره وعمل به، كان نورًا له في قبره”.

6) فضل قراءة القرآن الكريم مع الإخلاص:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن مخلصًا لله تعالى كان له نورًا وسببًا ونجاة من النار”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن مخلصًا لله تعالى، كتب له براءة من النار”.

عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن مخلصًا لله تعالى، وكل له ملكان يسوقانه إلى الجنة”.

7) فضل قراءة القرآن الكريم مع الدعاء:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن ودعا الله به، استجاب الله له دعاءه”.

عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن ودعا الله به، ناداه الله يوم القيامة: يا عبدي، قد استجبت لك، فسلني أعطك”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ القرآن ودعا الله به، فتحت له أبواب السماء حتى يبلغه دعاءه”.

الخاتمة:

إن قراءة القرآن الكريم فضلها عظيم وثوابها كبير، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تلاوته وتدبره والعمل به، فهو نور في الدنيا والآخرة، وهو سبب النجاة من النار والفوز بالجنة.

أضف تعليق