حديث الرسول عن سورة الكهف

No images found for حديث الرسول عن سورة الكهف

الحديث عن سورة الكهف

مقدمة:

سورة الكهف هي إحدى السور المكية في القرآن الكريم، وهي من السور الطوال، وتقع في الجزء الثامن عشر من المصحف الشريف، ويبلغ عدد آياتها 110 آيات، وقد نزلت بعد سورة الإسراء وقبل سورة مريم، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي فضلت هذه السورة وبيّنت فضلها ومكانتها العظيمة، وفي هذا المقال سوف نتناول بعضًا من هذه الأحاديث.

1. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آخر سورة الكهف في يوم الجمعة حُفِظ من دابة الأرض إلى يوم القيامة”.

2. النجاة من فتنة المسيح الدجال:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ أول عشر آيات من سورة الكهف عُصِم من فتنة المسيح الدجال”.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ كل يوم آية من سورة الكهف لم يضره ما بينه وبين يوم القيامة دجال”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أمن فتنة الدجال”.

3. دخول الجنة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف دخل الجنة”.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين وزيادة ثلاثة أيام”.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

4. حصول الحسنات والبعد عن السيئات:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة”.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة لم يبت إلا وهو في جوار الله عز وجل.

5. تيسير الأمور:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة لم يفتقر أبدًا”.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة أُعِين على قضاء حوائجه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة أُعِين على قضاء حوائجه في الدنيا والآخرة”.

6. البركة في الرزق والصحة:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل يوم جمعة زاد الله في رزقه ووسّع في داره وأمنه من كل سوء”.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة لم يصبه فقر أبدًا”.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة أُعِين على قضاء حوائجه في الدنيا والآخرة، ولم يُصَب بالفاقة أبدًا”.

7. حماية من السحر والحسد:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة أُعِين على قضاء حوائجه، وحُصِن من السحر والحسد”.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة لم يضره سحر ولا حسد”.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة أُعِين على قضاء حوائجه في الدنيا والآخرة، ولم يُصَب بالفاقة أبدًا، وحُصِن من السحر والحسد”.

الخاتمة:

تحتوي سورة الكهف على العديد من العبر والقصص التي تدعو إلى الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، وتؤكد على أهمية الصبر والثبات على الحق، وتدعو إلى الابتعاد عن الظلم والطغيان، وتحذر من عذاب الله تعالى للمشركين والكافرين، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي فضلت هذه السورة وبيّنت فضلها ومكانتها العظيمة، ومن هذه الأحاديث ما ذكرناه في هذا المقال.

أضف تعليق