احاديث الرسول عن النساء

احاديث الرسول عن النساء

مقدمة:

لقد خصّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم النساء بمكانة عظيمة في الإسلام، وأثنى عليهن كثيرًا في أحاديثه الشريفة، وأوصى بالرفق بهن والإحسان إليهن، وأمر الرجال بالمعاملة الطيبة معهن. وفي هذا المقال، سنتناول مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن النساء، لنستلهم منها الدروس والعبر ونعرف كيف يجب أن تكون معاملتنا معهن.

1. فضل المرأة ودرجتها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “النساء شقائق الرجال” (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من رجل مسلم يموت وتترك خلفه ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا دخل الجنة” (رواه الترمذي).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة” (رواه مسلم).

2. حقوق المرأة:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق المرأة على زوجها: أن يطعمها ويكسوها ويسكنها” (رواه ابن ماجه).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يضرب أحدكم أهله ضرب العبد ثم يجامعها في آخر اليوم” (رواه البخاري ومسلم).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استوصوا بالنساء خيرًا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، فاستوصوا بالنساء خيرًا” (رواه البخاري ومسلم).

3. حسن معاملة المرأة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم” (رواه الترمذي).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي” (رواه الترمذي).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتى الرجل أهله، فليقل: السلام عليكم ورحمة الله، فإن ذلك بركة” (رواه أبو داود).

4. دور المرأة في المجتمع:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة راعية في بيت زوجها، ومسؤولة عن رعيتها” (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “النساء شقائق الرجال، يعين بعضهم بعضًا” (رواه أحمد).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخدم أهله، فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة (رواه البخاري ومسلم).

5. تعليم المرأة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة” (رواه ابن ماجه).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلمني الكتابة، فكنت أكتب له (رواه الترمذي).

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلمني الفرائض (رواه البخاري ومسلم).

6. زواج المرأة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه، فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير” (رواه الترمذي).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء” (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب يريد الأداء، والناكح يريد العفاف” (رواه الترمذي).

7. الطلاق:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أبغض الحلال عند الله الطلاق” (رواه أبو داود).

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا طلق الرجل امرأته ثلاثًا، حرمت عليه حتى تنكح زوجًا غيره” (رواه البخاري ومسلم).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة إذا خلعت زوجها، فلا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره” (رواه البخاري ومسلم).

الخاتمة:

لقد تناولنا في هذا المقال مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن النساء، والتي تُظهر مدى عناية الإسلام بالمرأة وتكريمها. فالإسلام يعتبر المرأة شريكة للرجل في بناء المجتمع، ولها حقوق وعليها واجبات، ويجب على الرجل أن يحسن معاملتها ويقدر مكانتها. كما أن الإسلام يحث على تعليم المرأة وتمكينها، ويرى في الزواج وسيلة مشروعة لحفظ النفس والعرض وبناء الأسرة. أما الطلاق، فهو أبغض الحلال عند الله، ويجب اللجوء إليه فقط في حالة الضرورة القصوى.

أضف تعليق