ادعية شهر رمضان بصوت اباذر الحلواجي

ادعية شهر رمضان بصوت اباذر الحلواجي

دعاء شهر رمضان بصوت أبي ذر الحلواجي عطر الأجواء الإيمانية وأنس القلوب المؤمنة

مقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية، وهو شهر مبارك فضّله الله عز وجل وأنزَل فيه القرآن الكريم، كما حث النبي الكريم على صيامه والقيام فيه، وقد خصه الله بعبادات خاصة به غير سائر الشهور، مثل الصوم والاعتكاف وتلاوة القرآن الكريم، واختص أيضا بدعاء خاص يدعى به في شهر رمضان.

دعاء شهر رمضان المبارك بصوت أبوذر الحلواجي:

أبو ذر الحلواجي وحياته:

هو الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن أحمد الحلواجي، أحد مشاهير القراء في القرن التاسع عشر ميلادي، ولد بمدينة أشقودار في إسطنبول عام 1840م، وتوفي عن عمر يناهز 50 عامً، واشتهر بصوته العذب وقد سجّل عددا من التسجيلات الصوتية لبعض السور القرآنية وأدعية رمضان المختلفة.

فضل دعاء شهر رمضان:

حث النبي الكريم على الدعاء في شهر رمضان والاجتهاد فيه، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال: {قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”}، كما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {رمضان شهر مبارك، فرض الله صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتصفد فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، فمن حرم فيها خيرها، فقد حرم”.

أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان:

هناك أوقات في شهر رمضان يكون فيها الدعاء مستجابًا بإذن الله، ومنها:

– وقت السحر:

حيث يكون الله قريبًا من عباده ويستجيب دعاءهم كما ورد في الحديث: {ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟}

– عند الإفطار:

فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {دعوة الصائم عند فطره لا ترد}

– في الثلث الأخير من رمضان:

وذلك لقوله تعالى في سورة القدر: {إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر}

أفضل الأدعية في شهر رمضان:

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في شهر رمضان، منها:

– الدعاء بالغفران:

فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه}.

– الدعاء بالرحمة:

فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء}

– الدعاء بالتوفيق:

فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك}

– الدعاء بالرزق الحلال:

فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا}

الدعاء بصوت أبي ذر الحلواجي:

يعتبر بصوت الشيخ عبد الرحمن الحلواجي من الأدعية المميزة في شهر رمضان المبارك، حيث يمتاز صوته بالعذوبة والخشوع، وقد سجل الشيخ الحلواجي العديد من التسجيلات الصوتية لدعاء شهر رمضان، والتي يمكن سماعها عبر الإنترنت أو تحميلها على الأجهزة الإلكترونية.

خاتمة:

شهر رمضان هو شهر مبارك فضّله الله عز وجل وأنزَل فيه القرآن الكريم، كما حث النبي الكريم على صيامه والقيام فيه، وقد خصه الله بعبادات خاصة به غير سائر الشهور، مثل الصوم والاعتكاف وتلاوة القرآن الكريم، واختص أيضا بدعاء خاص يدعى به في شهر رمضان، ومن أهم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في شهر رمضان: الدعاء بالغفران، والدعاء بالرحمة، والدعاء بالتوفيق، والدعاء بالرزق الحلال، وقد سجل الشيخ عبد الرحمن الحلواجي العديد من التسجيلات الصوتية لدعاء شهر رمضان، والتي يمكن سماعها عبر الإنترنت أو تحميلها على الأجهزة الإلكترونية.

أضف تعليق