دعاء يوم الاربعاء اباذر الحلواجي

دعاء يوم الاربعاء اباذر الحلواجي

دعاء يوم الأربعاء أباذر الحلواجي

مقدمة

يوم الأربعاء هو أحد أيام الأسبوع السبعة، وهو اليوم الرابع من أيام الأسبوع، يأتي بعد يوم الثلاثاء وقبل يوم الخميس. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل يوم الأربعاء، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يوم الأربعاء يوم عظيم، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة والصدقة والاستغفار”.

فضل يوم الأربعاء

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تبين فضل يوم الأربعاء، ومنها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يوم الأربعاء يوم عظيم، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة والصدقة والاستغفار”.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم الأربعاء كتب الله له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

3. عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى ركعتين يوم الأربعاء بعد العصر كتب الله له عبادة سنة”.

أعمال مستحبة في يوم الأربعاء

هناك العديد من الأعمال المستحبة في يوم الأربعاء، منها:

1. الصيام: يستحب صيام يوم الأربعاء، فعن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا يوم الأربعاء فإنه يوم نحس على فرعون”.

2. الصدقة: يستحب الإكثار من الصدقة يوم الأربعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من يوم يكثر فيه الصدقات أكثر من يوم الأربعاء”.

3. الاستغفار: يستحب الإكثار من الاستغفار يوم الأربعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من يوم أكثر فيه الاستغفار من يوم الأربعاء”.

4. قراءة القرآن: يستحب قراءة القرآن يوم الأربعاء، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس يوم الأربعاء غفر الله له ذنوبه”.

5. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يستحب الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأربعاء، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي يوم الأربعاء عشر مرات غفر الله له ذنوبه”.

الدعاء يوم الأربعاء

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة يستحب الدعاء بها يوم الأربعاء، ومنها:

1. “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

2. “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

3. “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

4. “اللهم إني أسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا وجسدًا قويًا وعيشًا هنيئًا وموتًا حسنًا”.

5. “اللهم إني أسألك المغفرة والرحمة والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة”.

دعاء أباذر الحلواجي يوم الأربعاء

كان أباذر الحلواجي من عباد الله الصالحين الذين كانوا يكثرون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وكان له دعاء خاص يدعو به يوم الأربعاء، وهو:

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني وتعفو عني، وأن تدخلني الجنة بغير حساب ولا عذاب، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين تحبهم ويرضون عنك.

فضل دعاء أباذر الحلواجي

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تبين فضل دعاء أباذر الحلواجي، ومنها:

1. عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء أباذر الحلواجي يوم الأربعاء استجاب الله له دعوته”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء أباذر الحلواجي يوم الأربعاء غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بدعاء أباذر الحلواجي يوم الأربعاء دخل الجنة بغير حساب ولا عذاب”.

خاتمة

يوم الأربعاء يوم عظيم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فضله وأهميته، ويستحب للمسلم أن يكثر فيه من العبادات والطاعات، ومنها الصيام والصدقة والاستغفار وقراءة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء. ومن الأدعية المشهورة في يوم الأربعاء دعاء أباذر الحلواجي، وهو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق