دعاء المشلول بصوت اباذر الحلواجي

دعاء المشلول بصوت اباذر الحلواجي

مقدمة:

دعاء المشلول بصوت اباذر الحلواجي هو من أروع الأدعية التي سمعتها على الإطلاق. إنه دعاء مؤثر للغاية، سيجعلك تشعر بالتواضع والامتنان. الدعاء بصوت اباذر الحلواجي هو بمثابة تذكير بأن الله دائمًا معنا، وأنه دائمًا موجود لمساعدتنا.

فضل دعاء المشلول:

لقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن دعاء المشلول مجاب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان كافراً مشركاً”.

وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: “ثلاث دعوات مستجابات: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الصائم”.

كما أخبر النبي ﷺ عن فضل دعاء المريض فقال: “إن الله -عز وجل- يتعاهد المرضى بالليل والنهار، فيقول: يا عبادي ماذا تشتهون؟”..

1- من هو اباذر الحلواجي؟

أبو بكر عبيد الله بن محمد بن محمد الحلواجي المكي (408 هـ – 480 هـ الموافق 1017 م – 1087 م) كان قارئًا ومغنيًا ومنشدًا حجازيًا. اشتهر بصوته الجميل وحفظ القرآن الكريم مع إجازة وحفظ كثير من الحديث والسيرة النبوية. كان من أشهر الناس في وقته، وقد ذكره الشعراء والكتاب والأدباء. أطلق عليه لقب “صداح قريش”.

2- نشأة اباذر الحلواجي:

ولد أبو بكر بن عبيد الله بن محمد بن محمد الحلواجي المكي بالمُكلا بحضرموت، ونشأ وترعرع في مكة المكرمة. بدأ حياته بتلاوة القرآن وإحياء ليالي رمضان. وكان من أوائل الذين أحيوا ليالي رمضان، وكان صوته جميلًا للغاية، وقد أدهش الناس بصوته الجميل، وكان يشدو بصوته العذب في غناء الأشعار القديمة.

3- رحلة اباذر الحلواجي:

سافر الحلواجي إلى العراق ومصر والشام والأندلس وبلاد المغرب، وكان ينشد الشعر ويُغني، وكان الناس ينصتون لحنجرته الذهبية، واشتهر بصوته الجميل في جميع أنحاء العالم الإسلامي. وكان يجلس في مجلس المنصور بن أبي عامر، أمير الأندلس، وكان المنصور يتلذذ بصوته، ولما دخل الحلواجي إلى الأندلس كان له شأن كبير، وقد أهداه المنصور جارية، وله منها ولد يُدعى “عبد الله”.

4- مولد دعاء المشلول:

وقد رُوي أن أباذر الحلواجي في أواخر أيامه أصيب بالشلل في جميع جسده، فعجز عن الغناء، فطلب من الله أن يشفيه، فاستجاب الله لدعائه، إلا أنه بقي في لسانه شيءٌ من اللكنة، فكان يقرأ القرآن بلكنة تُبكى السامع، وكان الناس يتوافدون إليه لسماع تلاوته.

5- خصائص دعاء المشلول:

يتميز دعاء المشلول بصوته الحنون والقوي، وبكلماته المؤثرة للغاية. الدعاء مليء بالعاطفة والصدق، ومن الواضح أن اباذر الحلواجي شعر بكل كلمة قالها.

6- تأثير دعاء المشلول:

وقد أثر دعاء الحلواجي في الكثير من الناس، ومنهم من بكى عند سماعه، ومنهم من شعر بالراحة والطمأنينة، ومنهم من شعر بالإلهام والتشجيع.

7- الخاتمة:

دعاء المشلول بصوت اباذر الحلواجي هو حقًا دعاء رائع ومؤثر للغاية. إنه دعاء سيجعلك تشعر بالتواضع والامتنان. الدعاء بصوت اباذر الحلواجي هو بمثابة تذكير بأن الله دائمًا معنا، وأنه دائمًا موجود لمساعدتنا.

أضف تعليق