استخرج اسماء السور من الصورة

No images found for استخرج اسماء السور من الصورة

مقدمة

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو المصدر الأول للتشريع الإسلامي، وقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على مدى 23 عامًا، ابتداءً من ليلة القدر في شهر رمضان المبارك في السنة الأربعين من عمره، واستمر نزوله حتى وفاته صلى الله عليه وسلم، وقد بلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، منها 86 سورة مكية و28 سورة مدنية.

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة هي أول سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المكية، وعدد آياتها 7 آيات، وهي السورة التي افتتح بها المصحف الشريف، وقد سميت بذلك لأنها تفتتح بها الصلاة، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحمد لله رب العالمين، أم القرآن، والسبع المثاني، والقرآن العظيم”.

سورة البقرة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المدنية، وعدد آياتها 286 آية، وقد سميت بذلك لأنها ذكرت فيها قصة البقرة التي أمر الله تعالى بني إسرائيل بذبحها، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة البقرة، فإن قراءتها بركة في البيت، وتطرد الشيطان”.

سورة آل عمران

سورة آل عمران هي ثالث سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المدنية، وعدد آياتها 200 آية، وقد سميت بذلك لأنها ذكرت فيها قصة آل عمران، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة آل عمران، فإن فيها بركة ونورًا”.

سورة النساء

سورة النساء هي رابع سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المدنية، وعدد آياتها 176 آية، وقد سميت بذلك لأنها ذكرت فيها أحكام النساء، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة النساء، فإن فيها فقهًا كثيرًا”.

سورة المائدة

سورة المائدة هي خامس سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المدنية، وعدد آياتها 120 آية، وقد سميت بذلك لأنها ذكرت فيها مائدة الطعام التي أنزلها الله تعالى على بني إسرائيل، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة المائدة، فإن فيها آيات محكمات وأحكامًا عظيمة”.

سورة الأنعام

سورة الأنعام هي سادس سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المكية، وعدد آياتها 165 آية، وقد سميت بذلك لأنها ذكرت فيها خلق الأنعام، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة الأنعام، فإن فيها ذكرًا للدابة التي كان يركبها إبراهيم عليه السلام”.

سورة الأعراف

سورة الأعراف هي سابع سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المكية، وعدد آياتها 206 آيات، وقد سميت بذلك لأنها ذكرت فيها الأعراف، وهي الحاجز بين الجنة والنار، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وأكثرها فضلاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة الأعراف، فإن فيها ذكرًا للجنة والنار”.

خاتمة

إن سور القرآن الكريم هي بحر من العلم والمعرفة والهداية، وهي خير ما نتلوه ونحفظه ونعمل به، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به، فقال صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن وتدبروه، فإن فيه شفاء لما في الصدور”.

أضف تعليق