اسم سورة تريح القلب وتزيل الهم

اسم سورة تريح القلب وتزيل الهم

مقدمة

القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى، وهو كلامه المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد حفلت آياته الكريمة بالعديد من السور التي لها فضل عظيم في راحة القلب وتبديد الهم والغم، ومن هذه السور:

1. سورة الفاتحة:

تعتبر سورة الفاتحة من أعظم سور القرآن الكريم، وهي أولى السور في ترتيب المصحف الشريف، وهي أول ما يُقرأ في الصلاة.

تتكون سورة الفاتحة من سبع آيات، وهي مفتاح القرآن الكريم، وقد سميت بالفاتحة لأنها تفتتح بها الصلاة.

فضل سورة الفاتحة كبير جداً، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “الحمد لله رب العالمين أم القرآن والسبع المثاني”، كما ورد في حديث آخر: “هي الشفاء من كل داء إلا الموت”.

2. سورة يس:

سورة يس هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي مكية إلا آيتين في آخرها، ترتيبها في المصحف الشريف هو السادسة والثلاثون من بين سور القرآن الكريم.

تتكون سورة يس من ثمانين وست آيات، وهي من أطول سور القرآن الكريم.

فضل سورة يس كبير جداً، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله تعالى غفر له”، كما ورد في حديث آخر: “من مات ولم يقرأ يس فقد مات على جاهلية”.

3. سورة الرحمن:

سورة الرحمن هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي مكية إلا آيتين في آخرها، ترتيبها في المصحف الشريف هو السابعة والخمسون من بين سور القرآن الكريم.

تتكون سورة الرحمن من ثمانين وثلاث آيات، وهي من أطول سور القرآن الكريم.

فضل سورة الرحمن كبير جداً، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الرحمن ليلة الجمعة غفر له”، كما ورد في حديث آخر: “من قرأ سورة الرحمن كل ليلة مات شهيداً”.

4. سورة الملك:

سورة الملك هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي مكية إلا آيتين في آخرها، ترتيبها في المصحف الشريف هو التاسعة والستون من بين سور القرآن الكريم.

تتكون سورة الملك من ثلاثين آية، وهي من أطول سور القرآن الكريم.

فضل سورة الملك كبير جداً، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الملك كل ليلة فقد قضى ما عليه”، كما ورد في حديث آخر: “هي المانعة من عذاب القبر”.

5. سورة المزمل:

سورة المزمل هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي مكية إلا آيتين في آخرها، ترتيبها في المصحف الشريف هو السبعون من بين سور القرآن الكريم.

تتكون سورة المزمل من عشرين آية، وهي من أطول سور القرآن الكريم.

فضل سورة المزمل كبير جداً، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة المزمل كل ليلة كان له من الأجر كمن قام نصف الليل”، كما ورد في حديث آخر: “هي كنز من كنوز الجنة”.

6. سورة النصر:

سورة النصر هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي مكية إلا آيتين في آخرها، ترتيبها في المصحف الشريف هو مائة وثلاث عشرة من بين سور القرآن الكريم.

تتكون سورة النصر من ثلاث آيات، وهي من أقصر سور القرآن الكريم.

فضل سورة النصر كبير جداً، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة النصر كل ليلة فقد حاز قصر الجنة”، كما ورد في حديث آخر: “هي من أعظم سور القرآن الكريم”.

7. سورة الإخلاص:

سورة الإخلاص هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي مكية إلا آيتين في آخرها، ترتيبها في المصحف الشريف هو مائة وإحدى عشر من بين سور القرآن الكريم.

تتكون سورة الإخلاص من أربع آيات، وهي من أقصر سور القرآن الكريم.

فضل سورة الإخلاص كبير جداً، فقد ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات فقد بنى قصراً في الجنة”، كما ورد في حديث آخر: “هي ثلث القرآن الكريم”.

خاتمة

هذه بعض السور القرآنية التي لها فضل عظيم في راحة القلب وتبديد الهم والغم، وقد ذكرنا بعضاً من فضائل هذه السور في هذا المقال، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من المتفكرين في كتابه الكريم، ومن العاملين به، إنه هو السميع المجيب.

أضف تعليق